«ليتطابق سعر المحروقات مع الأسعار العالمية»
مطلب أعلنه أمس المجلس التنفيذي لنقابة سائقي السيارات العمومية في قضاء المتن الشمالي بعد اجتماع عُقد برئاسة رئيس النقابة سمير ايوب بحث خلاله اوضاع السائقين العموميين، فاستغرب السياسة المتبعة من الحكومة ازاء ارتفاع أسعار المحروقات ولا سيما مادة البنزين التي خُصخصت لتكون المصدر الوحيد لتغذية خزينة الدولة!
وطالب المجلس بخفض سعر البنزين ليتطابق مع السعر العالمي ولتكون الصفيحة بمتناول السائق بسعر لا يتجاوز 20 ألف ليرة، مشدداً على مهمة وزارة الداخلية والبلديات بإنهاء كل التعديات على السائقين العموميين، ولا سيما السيارات الخصوصية العاملة بالاجرة ووضع حد للفلتان المستشري لمكاتب تأجير السيارات ومكافحة اللوحات المزورة ومعاقبة الذين يمارسون المهنة خلافاً للقانون.

موجة الغلاء مستمرة والمسؤولون ملتهون

البيان لاتحاد نقابات عمال البناء والأخشاب أمس، فأشار إلى أن «موجة الغلاء التي طالت كل المواد الغذائية والخدماتية الضرورية والاستشفاء آخذة بالتصاعد يومياً وأسبوعياً، والمسؤولون عن إدارة شؤون البلاد يتلهون بتوجيه التهم بعضهم لبعض في عرقلة تأليف الحكومة من جهة والتركيز على ضمان مقاعد حكومية دسمة تؤمن لهم المكاسب والمغانم في توزيع الحصص».
ودعا الحركة النقابية بكل أطرافها «الى العمل الجدي لوضع برنامج مطلبي وخطة عمل وتحرك من أجل الدفاع عن الضمان الاجتماعي وتطويره والحد من ارتفاع الاسعار وتحسين الاجور».

2.34 مليون دولار التداول
في بورصة بيروت


أي إن قيمة التداول تراجعت بنسبة 39.8 في المئة مقارنة مع 3.9 ملايين دولار أول من أمس، وقد ترافق هذا الأمر مع نسبة تداول منخفضة إذ نفذت 129 عملية شملت 91584 سهماً مقارنة بنحو 157015 سهماً أول من أمس وبانخفاض نسبته 41.7 في المئة. إلا أن مؤشر «بلوم» لبورصة بيروت ارتفع بنسبة 0.53 في المئة إلى 1396.75 نقطة.
وقد جرى تداول 8 أدوات مالية، فارتفعت أسعار 5 منها، فيما انخفض سعر واحدة فقط استقرت أسعار اثنتين منها. وارتفعت القيمة الترسملية للشركات المدرجة بنسبة 0.5 في المئة لتصل إلى 11072 مليون دولار، مقارنة مع 11016 مليوناً لجلسة التداول السابقة أول من أمس. (الصورة فادي خلف رئيس لجنة
البورصة).

«كل تأخير في تأليف الحكومة يزيد من السلبيات الاقتصادية»

الكلام للأمين العام للاتحاد العمالي العام سعد الدين حميدي صقر في بيان أصدره أمس لفت فيه إلى «الإسراع في تأليف الحكومة الجديدة، لأن كل يوم تأخير يحمل معه المزيد من السلبيات الاقتصادية والحياتية والمعيشية». وقال إن الملفات الاقتصادية والمعيشية تجاوزت كل الخطوط الحمر، ما يستوجب معالجة سريعة وحاسمة لها، «وهذا لم ولن يتحقق إلا من خلال وجود حكومة قوية، فالناس يعانون من الغلاء الفاحش في الأسعار، يعانون في الصحة والاستشفاء، وفي التعليم والبطالة...».

حظر استعمال «لوغو» وزارة السياحة

تعميم أصدرته المديرة العامة لوزارة السياحة ندى السردوك تحظر بموجبه استعمال «لوغو» الوزارة أو عبارة «برعاية وزارة السياحة» من دون أخذ موافقة الادارة، وذلك تحت طائلة الملاحقة القانونية، فقد أوضح التعميم أنه «استناداً إلى قانون حماية الملكية الفكرية، ولما أصبح لوغو وزارة السياحة شعاراً لكل مشاريع الحكومة الالكترونية، يمنع استعمال اسم ولوغو وزارة السياحة أو عبارة برعاية وزارة السياحة من أي جهة من دون أخذ موافقة الادارة، تحت طائلة الملاحقة القانونية وذلك ابتداءً من تاريخ هذا التعميم. ويطلب من اصحاب العلاقة تقديم طلب لوزارة السياحة لأخذ الموافقة للرعاية وذلك ابتداءً من بداية عام 2010».
(الأخبار، وطنية، مركزية)