صالح: سنغيّر استراتيجيّتنا لنهزم المتمردين
تعهد الرئيس اليمني، علي عبد الله صالح، أول من أمس، بتخليص المحافظات الشمالية للبلاد من المتمردين خلال أسابيع. وقال «لو كانت المواجهات مع قوة نظامية لحسمت في الأشهر الأولى أو في الأسابيع الأولى، ولكننا نواجه حرب عصابات لا حرباً نظامية. ومع ذلك سنغير التكتيك وكذلك استراتيجيتنا العسكرية في تعقّب عناصر التخريب والتمرد». في المقابل، تحدث وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي، خلال استقباله السفير اليمني لدى طهران، جمال عبد الله السلع، عن وساطة دولة إقليمية لم يسمّها بين الحوثيين والحكومة اليمنية.
(رويترز، يو بي آي)

«التعاون الخليجي» يبحث الأوضاع في لبنان

أعلن الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، عبد الرحمن العطية، أن وزراء خارجية المجلس، سيتدارسون خلال اجتماعهم الثلاثاء المقبل في جدة (غرب السعودية)، الأوضاع في فلسطين وإيران بعد الانتخابات الأخيرة وموضوع الجزر الإماراتية الثلاث والأوضاع في السودان في ضوء المبادرة القطرية، والوضع في لبنان والتطورات والتفاعلات الخاصة بالجهود الهادفة لتأليف حكومة لبنانية جديدة».
(يو بي آي)

منتظري: الحكومة الإيرانيّة ليست إسلاميّة ولا جمهوريّة

حذّر المرجع الديني الإيراني المعارض، آية الله حسين علي منتظري، من أن تداعيات الانتخابات الرئاسية الأخيرة قد تؤدي إلى سقوط النظام الإسلامي. وقال «أتمنى أن تصحو السلطات قبل أن يصبح (الوقت) متأخراً وأن لا تسيء إلى سمعة الجمهورية الإسلامية، وتسبّب بسقوطها وسقوط النظام». ووصف منتظري، في بيان نشر على مدونته الإلكترونية أول من أمس، «المحاكمات الاستعراضية» للمتهمين بأحداث الشغب الأخيرة، بأنها كانت «استهزاءً بالقضاء الإسلامي». وأضاف «عليهم (السلطات) على الأقل أن يتحلّوا بالشجاعة ليعلنوا أن هذه الحكومة ليست جمهورية ولا إسلامية في ظل عدم السماح لأحد بالاحتجاج، أو التعليق أو النقد».
(أ ف ب)