الاستخبارات الألمانية تعدّ اقتراحاً لصفقة شاليط


قال مسؤولون ألمان إن مندوباً عن الاستخبارات الألمانية يعكف في هذه الأثناء على بلورة «اقتراح تسوية محايد» لصفقة تبادل أسرى بين إسرائيل و«حماس» في مقابل الجندي جلعاد شاليط. ونقلت صحيفة «هآرتس» عن المسؤولين الألمان قولهم إن الوسيط الألماني التقى مسؤولين في إسرائيل ومصر، كما التقى قيادة «حماس» في غزة ودمشق من أجل فهم أسباب الجمود الحاصل في المفاوضات وطرح مسار يؤدي إلى انطلاقتها من جديد، وخصوصاً أن «حماس تنظر إلى الاستخبارات الألمانية على أنها جهة نزيهة وغير منحازة». وأكد المسؤولون أن الوسيط الألماني ليس بديلاً للوساطة المصرية وإنما هو «مستشار خارجي». ووفقاً لـ«هآرتس»، فإن الوسيط في ختام عملية «المقابلات» سيبلور «صيغة تسوية خارجية» تمثّل رأيه «كمستشار خارجي»، وبناءً على ذلك سيكون بالإمكان إجراء مفاوضات.
(يو بي آي)

مشعل إلى الأردن لتشييع والده

سمحت السلطات الأردنية أمس لرئيس المكتب السياسي في حركة «حماس» خالد مشعل، بدخول الأردن للمشاركة في تشييع والده عبد الرحيم مشعل، الذي توفي أمس عن 91 عاماً. وأكد مسؤول أردني السماح لمشعل، الذي لم يزر الأردن منذ إبعاده عام 1999، بدخول المملكة لتشييع جثمان والده وتقبّل العزاء. وقال المسؤول إنه «بمكرمة من الملك عبد الله الثاني تمت الموافقة على أن يحضر السيد خالد مشعل إلى الأردن». وأضاف إن «هذه المبادرة إنسانية بحتة وليس لها أي دلالات أو أبعاد سياسية».
(أ ف ب)

100 ألف مصلّ في القدس

اعتقلت الشرطة الإسرائيلية أمس خمسة مواطنين فلسطينيين، بينهم مواطنون من فلسطينيي الـ48، في الحرم القدسي خلال صلاة الجمعة الأولى من شهر رمضان، التي شارك فيها بحسب تقديرات الشرطة نحو 100 ألف مصلٍّ. وقال بيان صادر عن الشرطة إن المعتقلين نقلوا إلى أحد مراكز الشرطة في القدس لإجراء تحقيق معهم، وادّعت أن أحدهم اعتُقل بعدما هاجم شرطياً فيما ضُبط سكينان مع رجل وامرأة.
(يو بي آي)