لا تأخير في الدفع لمندوبي الانتخابات
هذا ما أعلنته مصادر في وزارة المال لوكالة الأنباء المركزية، وأوضحت أن مخصصات مندوبي الانتخابات النيابية تُدفع تباعاً، موضحة أن كل الجداول التي لدى الوزارة تُدفع من دون أي تأخير، لكن هناك بعض مجموعات من المستفيدين تأتي الجداول الخاصة بها من مؤسساتها ونحن في انتظار ذلك، وأكدت أن ما يتعلق بالإدارات العامة سُدّدت مخصصاتها بالكامل، وبالنسبة إلى وزارة التربية سُدّد معظم جداولها بحسب المعطيات المتوافرة، ولكي تخفف الوزارة الضغط عن كاهلها تعمد إلى إرسال الجداول إلى وزارة المال لإنهاء العملية في أسرع وقت ممكن، كما طُلب من المؤسسات العامة إرسال جداولها لمتابعتها.

غش البنزين تقوم به المافيات المستوردة له

موقف أعلنه وفد من أصحاب المحطات في النبطية برئاسة رئيس التجمع وسيم بدر الدين، خلال زيارة النائبين ياسين جابر وهاني قبيسي، حيث قدموا اعتراضهم على تحميلهم المسؤولية في مزج مادة البنزين بزيت النفط، معتبرين أن العملية تحصل قبل توزيع الحصص على التجار الصغار ممّا أسموه بالمافيات التي تستورد البنزين مغشوشاً بالأصل وتبيعه للمحطات، وكذلك هي مسؤولية من يسمح بدخول البواخر المحملة بالبنزين المغشوش إلى المياه اللبنانية. وفي السياق نفسه سجل الوفد عدم قبوله بنتائج التحاليل التي صدرت عن مختبرات الجامعة العربية باعتبارها غير مؤهلة لهذا العمل وغير متعاقدة مع وزارة النفط، داعياً إلى تسليم القضية للقضاء اللبناني.

1.63 مليون بطاقة سحب

هو عدد البطاقات المسجّلة في نهاية حزيران 2009 بحسب إحصاءات مصرف لبنان، أي بزيادة نسبتها 2.1 في المئة مقارنة مع نهاية آذار 2009 وبزيادة نسبتها 4 في المئة في النصف الأول من السنة الجارية مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2008، وقد بلغت نسبة حاملي البطاقات من المقيمين 97.3 في المئة من مجمل عدد البطاقات. وارتفع عدد آلات السحب بنسبة 2 في المئة إلى 1162 آلة في النصف الثاني من السنة الجارية، وقد بلغت حصة بيروت من مجمل عدد الآلات 577 أو ما نسبته 49.7 في المئة، يليها جبل لبنان بنسبة 21.6 في المئة أو 251 آلة، ثم الشمال بنسبة 10.8 في المئة أو 126 آلة، فالجنوب بنسبة 8.3 في المئة أو 97 آلة، والبقاع بنسبة 7.8 في المئة أو 90 آلة، والنبطية بنسبة 1.8 في المئة أو 21 آلة. وقد بلغت قيمة الدفع المحلية لكل بطاقة يحملها مقيم في لبنان 85.2 دولاراً في النصف الثاني من عام 2009، فيما معدل الدفع خارجياً قد بلغ 52.9 دولاراً.

فتح أسواق الأردن أمام البطاطا اللبنانية

إجراء لقي تنويهاً من النقابات الزراعية في البقاع ونقابة مستوردي ومصدري الخضار والفواكه في لبنان التي أرسلت كتاب شكر إلى وزير الزراعة الياس سكاف، لجهوده التي بذلها مع السلطات الأردنية لفتح الأسواق الأردنية أمام البطاطا اللبنانية وتسهيل دخولها تلك الأسواق. ثمّنت النقابات مواقف سكاف في الدفاع عن القطاع الزراعي في لبنان والمزارعين بصورة خاصة، والسعي لرفع الضرر عنهم، وخصوصاً في ظل الظروف الصعبة والقاهرة التي عاناها المزارعون خلال الموسم الحالي من نقص في الإنتاج.

مشاريع لمجموعة المراد اللبنانية في العراق

فقد ذكر نائب رئيس هيئة الاستثمار في محافظة ذي قار في جنوب بغداد علي عبد العباس، أن وفداً من شركة بنتاد الأسترالية ومجموعة المراد اللبنانية المتعاونة معها قدم مشاريع استثمارية متنوعة تصل قيمتها الإجمالية إلى خمسة مليارات دينار تُنفق خلال خمس سنوات في مجالات الطاقة والإسكان.
وقال العباس إن هذه المشاريع ستنفذ خلال أربع إلى خمس سنوات موزعة على قطاع الطاقة حيث للشركة والمجموعة نية بإقامة مصفى كبير للنفط شمالي المحافظة، وأضاف أن المشاريع ستشمل كذلك مجال الإسكان حيث تُطرح إقامة مشروع لمجمع سكني على مساحة 320 دونماً يقع بالقرب من حي الإسكان الصناعي جنوب الناصرية، إضافة إلى مشاريع أخرى في مجال الكهرباء والاتصالات. كما قال الناطق الإعلامي للاستثمار حسين الجابري إن الشركة الأسترالية وقّعت قبل حوالى شهرين مذكرة تفاهم لإقامة المصفى والمجمع السكني وزيارة الشركة ومجموعة المراد، هدفها تعزيز المذكرة والتباحث في الآليات، والهيئة ستقدم كل التسهيلات لإنجاح هذه المشاريع المهمة والمؤثرة بالمحافظة... يذكر أن هيئة استثمار ذي قار منحت عشرة تراخيص لمشاريع مختلفة، إذ منحت سبعة عقود استثمارية آخرها ثلاث رخص استثمارية لرجال أعمال من أهالي المحافظة لإنشاء مجمعات تجارية متوسطة في أماكن غير مستثمرة تجارياً وبتراخيص تستمر لمدة 35 سنة قابلة للتجديد في كل من مدينة الناصرية وقضاء سوق الشيوخ...
(الأخبار، مركزية، وطنية، وكالة أصوات العراق)