الأنفلونزا تستدعي فتوى فلسطينية بمنع التقبيل
ارتفع عدد الإصابات بفيروس «أتش ايه وان أن وان» في الأراضي المحتلة إلى 37 حالة. وبعد الإعلان أمس عن اكتشاف سبع إصابات جديدة في منطقتين بالضفة الغربية، أصدر مفتي نابلس، الشيخ أحمد شوباش، فتوى بتحريم التقبيل في حالة ثبوت إصابة الشخص بالوباء. وذكر الموقع الإلكتروني لهيئة الإذاعة والتلفزيون الفلسطيني الرسمي أن شوباش نصح في الفتوى بترك التقبيل والمعانقة للقادمين من خارج البلاد لأنه «... لا يجوز شرعاً معانقة وتقبيل المريض مرضاً معدياً حتى لا ينتقل المرض عبر الملامسة والتعرّض لنفَس المريض إلى غير المريض».
(يو بي آي)

الاحتلال يحاكم فلسطينيي شفا عمرو

بدأت أمس في إسرائيل محاكمة سبعة من فلسطينيي 48 المتهمين بالمشاركة في قتل جندي إسرائيلي أطلق النار على حافلتهم عام 2005 في شفا عمرو، فقتل أربعة منهم وجرح 11 آخرين. وقد مثل المتهمون أمام محكمة حيفا في شمال إسرائيل، التي وجهت إليهم تهمة الاعتداء بالضرب حتى الموت على الجندي الفار من الخدمة آدن ناتان زادا، على أن يمثل لاحقاً خمسة مواطنين آخرين أمام القضاء بتهمة «الاعتداء» على القوى الأمنية. وقد أثارت المحكمة موجة غضب عارمة لدى فلسطينيي 48، الذين تظاهر العشرات منهم أمام المحكمة.
(أ ف ب)

تشديد اتهام ضابط أطلق النار على أسير مكبّل

أمرت المحكمة العليا الإسرائيلية أمس المدعي العام العسكري، أفيحاي مندلبليت، بتشديد بنود الاتهام ضد المقدم في الجيش الإسرائيلي، عومري بوربرغ، بعدما أمر جنوده بإطلاق النار على معتقل فلسطيني مكبّل اليدين في قرية نعلين بالضفة الغربية. وصادق قضاة المحكمة العليا الثلاثة بالإجماع على التماس قدمه الفلسطيني أشرف أبو رحمة، وأربع منظمات حقوق إنسان إسرائيلية ضد مندلبليت لتغيير لوائح الاتهام الموجّهة لبوربرغ وأحد جنوده بلوائح اتهام أخرى تعكس خطورة العمل الذي نفذاه.
(يو بي آي)