خاص بالموقع يواصل فيروس «اتش1 إن 1» زحفه، حاصداً المزيد من الإصابات، بموازاة انعقاد قمة استثنائية لمنظمة الصحة العالمية في المكسيك، حيث يشكل الوصول العالمي إلى اللقاح المستقبلي لمرض أنفلونزا الخنازير إحدى المسائل الرئيسية. وستتناول المناقشات تزويد الدول الأكثر فقراً باللقاح الذي يتم إنتاجه في أحد المختبرات السويسرية «موفارتيس». كما أنّ الهدف من هذه القمة هو تبادل الدروس التي استخلصتها الدول الأكثر تضرراً بفيروس «إي إتش وان إن وان» .

إلى ذلك، شهد يوم أمس، تسجيل عدد جديد من الإصابات في بلدان عديدة؛ ففي مالطا رُصدت أول حالتين عندما اكتُشفت إصابة شخصين دخلا البلاد من برشلونة الإسبانية.

وفي تل أبيب، أعلنت السلطات الإسرائيلية اكتشاف خمس حالات إصابات بالمرض. وبذلك، يرتفع عددها في الدولة العبرية إلى 68 حالة.

وفي تايلاند اكتُشفت 83 إصابة جديدة، ما يرفع عدد الإصابات المؤكدة في البلاد الى 1556. أما في هونغ كونغ، فوصل عدد المصابين إلى 15. وفي كوريا الجنوبية أُعلن عن إصابة جديدة، ليصل مجمل حاملي الفيروس إلى 227.

وفي أميركا الجنوبية، سجلت الباراغواي أول وفاة من جراء المرض، لتصبح سادس بلد أميركي جنوبي يموت فيه مرضى بالفيروس.

وفي الأرجنتين، كشف وزير الصحة الأرجنتيني الجديد خوان منزور أن ما لا يقل عن 43 شخصاً توفوا بالفيروس في دولته، فيما تحدثت الحصيلة الرسمية السابقة عن 26 حالة وفاة.

على صعيد الدول العربية، اعترف مصدر طبي فلسطيني، باكتشاف 8 إصابات جديدة بفيروس «إي اتش وان أن وان» في رام الله، ليرتفع عدد المصابين بهذا المرض إلى 48 حالة في الضفة المحتلة.

بالانتقال إلى السعودية، فقد أعلنت وزارة الصحة تسجيل 9 إصابات جديدة ليرتفع عدد المصابين إلى 98 إصابة في المملكة. وفي أعقاب ذلك، كشفت لجنة الحج والعمرة في جدة، أنّ وزارة الحج قامت خلال الأسبوع الماضي بخفض نسبة الأعداد الخاصة بالخطط التشغيلية (عدد القادمين إلى الحج) لموسم العمرة في شهري تموز وآب بنسبة 10 في المئة، وذلك بهدف الحد من انتشار المرض.

وفي مصر، اكتُشفت إصابتان جديدتان ليرتفع عدد الإصابات في البلاد إلى 71 حالة.

(أ ف ب، يو بي آي)