صرف مستحقات رؤساء أقلام الانتخابات
مطلب للجنة المتابعة في وزارة الاتصالات، رفعته في كتاب إلى وزير الداخلية والبلديات زياد بارود، أشارت فيه إلى «شائبة حصلت، وهي عدم تقاضي الموظفين من رؤساء أقلام وكتبة أتعابهم القانونية خلال الانتخابات النيابية، والتي لا تزال عالقة في مكان ما، من وزارة الداخلية إلى وزارة المال». وناشدت اللجنة الوزير بارود «التدخل وصرف هذه المستحقات لأصحابها».

سيلمس اللبنانيون تغييراً إيجابياً في موضوع حماية المستهلك

هذا ما وعد به وزير الاقتصاد والتجارة محمد الصفدي. أما السبب فهو أن وزارة الاقتصاد والتجارة بدأت بتدريب فريق جديد من مساعدي المراقبين التابعين لمديرية حماية المستهلك، الذين اختيروا ممّن نجحوا في مباراة أجراها مجلس الخدمة المدنية، بناءً على قرار مجلس الوزراء.
ويتألف الفريق الجديد من 73 شاباً وشابة من الجامعيين الموزعين على اختصاصات عدة، وسيُدرّبون لمدة شهرين قبل أن ينطلقوا في عملهم الذي يقتضي السهر على حماية المستهلك من الغش في السلع والمواد الاستهلاكية، لجهة الجودة والأسعار. ودعا الصفدي المراقبين الجدد إلى ألا يضعفوا أمام الضغوط ولا أمام الإغراءات، معتبراً أن هذه الخطوة هي تعبير عن مشاركة الشباب في إدارة الشأن العام، وإذا نجحت، فستعمّم هذه التجربة في الإدارة العامة».

ملتقى دولي للتشغيل والصيانة في البلدان العربية

ينظّم المعهد العربي للتشغيل والصيانة وشركة «اكزيكون» للمؤتمرات هذا الملتقى عند التاسعة والنصف من قبل ظهر الاثنين المقبل، في فندق الحبتور غراند ـــــ سن الفيل، بالتعاون مع وزارة الأشغال العامة والنقل، والمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة ـــــ السعودية، والأشغال العسكرية في وزارة الدفاع والطيران السعودية، والشركة السعودية للكهرباء، واتحاد نقابات الصيانة الوطنية في الاتحاد الأوروبي، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني السعودية... وتستمر أعماله حتى التاسع من الشهر الجاري، ويحاضر في جلساته 72 متحدثاً من دول عربية وأجنبية يقدمون 65 ورقة عمل و6 ورش عمل متوازية.

تنسيق الجهود لمواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية

موضوع كان مدار بحث بين رئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن، ورئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي لدول الاتحاد الأوروبي ماريو سيبي، وذلك في اجتماع عقد على هامش الاجتماع الثالث للاتحاد العالمي للنقابات بشأن تنمية الاتحادات في المنطقة العربية ودول الشرق الأوسط المنعقد في «بروكسل»، وتطرّق الطرفان إلى آلية التعاون الوثيق من أجل توحيد الجهود للحدّ من الانعكاسات السلبية على العمال وعلى اقتصادات البلدان العربية. واتُّفق على الاستمرار بتبادل المعلومات والخبرات الضرورية في هذا المجال.

4 «مولات» جديدة في ضبية والشفروليه وبيروت

هذا ما كشف عنه رئيس الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز «الفرانشايز» شارل عربيد، وأوضح أن أربعة مشاريع جديدة قيد الإنشاء، على مساحة عشرات آلاف الأمتار للإيجار، وهذه المشاريع هي: «أغورا» في منطقة الشفروليه، «لو مول» في منطقة ضبيه، الـ«فو تايم» في ضبية أيضاً، وأخيراً أسواق بيروت التي ستنجز خلال شهرين، لافتاً إلى أن هذه المساحة أصبحت كلفة التشغيل فيها عالية جداً.

تحية إلى القيادات السياسية الرافضة لسياسة الخصخصة المطلقة

وجّهها المجلس التنفيذي لاتحاد الوفاء لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان. ولفت في بيان له القيادات السياسية ورئيس الحكومة المكلف إلى ضرورة الانتباه إلى الألغام في السياسات التي وضعتها الحكومات السابقة، وخصوصاً تلك التي أدت إلى تجويع الناس وإفقارهم وفقدان فرص العمل. ونبّه إلى خطورة التمييز بين المواطنين والمناطق، وخصوصاً في ما يتعلق بكلفة المعيشة، عبر تحميل البعض أكلافاً معيشية إضافية باشتراكات الكهرباء والماء وغيرها من الأمور الضرورية التي تميّز الحكومة فيها بين المواطنين والمناطق.
(الأخبار، وطنية)