خاص بالموقعجزمت زعيمة المعارضة الإسرائيلية، رئيسة حزب «كديما»، تسيبي ليفني، أمس، بأن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لا يؤمن بحل الدولتين، واصفة خطابه الشهر الماضي، في جامعة بار إيلان، بأنه «في قمة الوقاحة».

وقالت ليفني، في كلمة أمام نواب الكنيست، إن «رئيس الوزراء لا يؤمن بأن هذا هو الطريق الصحيح بالنسبة إلى إسرائيل، لكنه يفهم أن هذا ما عليه قوله، لأن العالم يطالبه به».

ورأت أن نتنياهو «لا يؤمن فعلاً بأن قيام دولتين، يهودية وفلسطينية، ولو كانت منزوعة السلاح، يصبّ في مصلحة إسرائيل، لكنه فوجئ بمواجهة العالم الخارجي، ووضع إسرائيل، ويا للأسف، في موقف الطرف الذي يرفض السلام، ثم فهم أنه في هذه المرحلة يحتاج إلى التفوّه بعبارة الدولتين».

وفيما وصفت «بيبي» بأنه «الرجل الذي مثّل إلى اليوم العقبة أمام أي اتفاق في هذه المسألة»، أشارت إلى أن خطابه في بار إيلان كان «في قمة السخرية، إن لم يكن في قمة الوقاحة».

وفي السياق، انتقدت أداء الحكومة في اليوم المئة على توليها السلطة، معتبرة أن هذه الفترة «كان يمكن أن تكون مرحلة أمل وبدايات جديدة، هكذا تحصل الأمور خلف البحار، ولكن ليس هنا في إسرائيل، ليس في ظل هذه الحكومة».

(يو بي آي)