تركيز على الزراعة والسياحة والبيئة... والتمويل 8,5 ملايين يورورشا أبو زكي
بين عامي 2003 و2005، وضعت وزارة شؤون التنمية الإدارية، بدعم من الاتحاد الأوروبي، مشروعاً مبنياً على المشاركة في إطار «خطة مبسطة للتنمية المحلية»، ترتب الأولويات وفق حاجات المناطق في اثني عشر تجمعاً بلدياً (تشمل200 بلدية وقرية في عدد من المناطق اللبنانية). استتبعت هذه التجربة بمشروع «دعم تحسين الحكم المحلي» الذي أكمل تطبيق هذه المنهجية من خلال خلق تجمعات جديدة، والعمل أيضاً مع التجمعات القديمة لإبرازها سياحياً وإعلامياً وتثبيت أسس الشراكة معها بهدف الإنماء... وصولاً إلى تحقيق اللامركزية الإدارية.
وفي هذا الإطار، عقدت اللجنة المتابعة للمشروع اجتماعها الأول أمس لبحث المشاريع والنقاط العالقة فيها، وأشار وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية إبراهيم شمس الدين إلى «الأخبار» أن كلفة المشاريع التي ستقام في التجمعات البلدية هي حوالى 8,5 ملايين يورو، موضحاً أن التجمعات اقترحت المشاريع وقدرت كلفتها في السابق بـ15 مليون يورو، إلا أن المبلغ لم يكن يلائم التمويل القادم من الاتحاد الأوروبي، فأجريت دراسات أخرى لخفض القيمة. ولفت شمس الدين إلى أن المشاريع تشمل الشوف الأعلى، الشوف السويجاني، عكار، الهرمل، زغرتا، بنت جبيل، إقليم التفاح، عاليه، جزين، كسروان والمتن الأعلى، وهي تتركز على التنمية السياحية والزراعية والبيئية. لافتاً إلى أن المشروع أصبح في مراحله النهائية، بحيث أرسلت المشاريع إلى الاتحاد الأوروبي لمراجعتها، ومن ثم ستُوقَّع عقود تمويل مع 12 تجمعاً بلدياً، لتطلق هذه الأخيرة المناقصات لتنفيذ المشاريع... على أن ينتهي تنفيذ المشاريع في عام 2012.
وينقسم المشروع إلى جزأين: الأول ارتكز على محورين: إنشاء مكاتب للتنمية المحلية في التجمعات البلدية لتقديم الدعم التقني والتدريب. أما المحور الثاني، فيُعنى بنشر ثقافة التخطيط التنموي وآلياته، بينما يركز الثالث على المساعدة التقنية للتجمعات الـ 12، وذلك تحت عنوان «مشاريع التنمية المحلية».
وقد عُرضت خلال الاجتماع المشاريع التي انتهت التجمعات والاتحادات البلدية من اقتراحها وهي:
ـــــ تجمع بلديات الجومة ـــــ عكار: مشروع «المسار الأخضر الأزرق، من الطاحون إلى المطل». إنشاء 6 خزانات للمياه في القرى مع أبراج للمراقبة، ترميم مصادر المياه في منطقة بزبينا، وتأهيل منابع للمياه في مناطق: إيلات ورحبة والبرج... وتأهيل مركز توجيه وإرشاد سياحي، وتأهيل أماكن التخييم.
ـــــ تجمع بلديات عاليه: مشروع «مساحة للتلاقي والحوار» في منطقة الـ «3 تمانات» من شأنه أن يوفر للمجتمع المحلي مكاناً للتفاعل الاجتماعي. إعادة تأهيل 22 مصدراً للمياه، وتأهيل مكتب للتنمية المحلية.
ـــــ تجمع بلديات بنت جبيل: مشروع المركز الزراعي، يشمل التوجيه الزراعي وإنشاء معامل لمنتجات الحليب، زيت الزيتون، العسل وتصنيع العلف الحيواني.
ـــــ اتحاد بلديات الشوف السويجاني: تأهيل سوق بعقلين التراثي وساحة آل الحسن في عينبال لتصبح مضافة للسياح، وتأهيل قصر السويجاني الأثري، وإعداد المسارات الطبيعية في غابتي بعقلين وعين الخيار في غريفة، وتأهيل عدد من الساحات العامة في بعض قرى الاتحاد.
ـــــ اتحاد بلديات الشوف الأعلى: توفير مصادر مياه الري عبر إنشاء 3 بحيرات اصطناعية في معاصر الشوف، الخريبة ونيحا، إضافة إلى إنشاء 3 بيوت للضيافة.
ـــــ تجمع بلديات المتن الأعلى: إنشاء بحيرة اصطناعية في ترشيش تسهم في الحد من الحرائق. وترميم ساحات عامة في قرى التجمع، وخلق مسار مشاة سياحي يربط بين هذه القرى.
ـــــ تجمع بلديات الهرمل: إنشاء براد يحفظ المنتجات الزراعية، على أن يُقام مركز تسويق يعمل على تحسين النوعية والجودة. وإنشاء معصرة للزيتون.
ـــــ تجمع بلديات إقليم التفاح: تأهيل مصادر المياه، وترميم مطحنة قديمة، وتأهيل حمام تركي قديم، وإنشاء بيوت للضيافة في عربصاليم.
ـــــ تجمع بلديات جزين: إنعاش صناعة السكاكين الجزينية من خلال إنشاء أربع وحدات تعنى بوضع تصاميم لمنتجات جديدة ذات قيمة مضافة. إعادة تأهيل سوق جزين، وكذلك مصادر المياه من النبع إلى الشلال، وبناء بيت الغابة في بكاسين.
ـــــ تجمع بلديات كسروان: ترميم وتأهيل مكتب للتوجيه السياحي في ريفون، وتأهيل قرية نموذجية في وادي الصليب، وتأهيل مسارات للمشاة إلى وادي الصليب، ووادي درعون.
ـــــ تجمع بلديات السهل في البقاع الغربي: إنشاء مسارات سياحية، وأماكن للتخييم، وإضافة غرف مضافة مع وضع نظم إدارتها، وصولاً إلى إنشاء مكتب للتوجيه والتدريب السياحيين، وتأهيل 3 أسواق شعبية.
ـــــ تجمع بلديات زغرتا: إقامة مركز للتوجيه السياحي في منطقة «أرده» وتأهيل مسار للمشاة وساحة في قرية سرعل، وإنشاء بيت للضيافة مع الخدمات الأساسية لمركز للتخييم في منطقة إهدن، يستخدم لغايات التربية البيئية.


18 مليون يورو

هي قيمة هبة الاتحاد الأوروبي ضمن برنامج «دعم النهوض الاقتصادي»، ويندرج مشروع التنمية المحلية ضمن القسم الأول من هذا البرنامج

7.5 ملايين يورو

هي القيمة الإجمالية لما تسلمته البلديات بين عامي 2004 و2006، فقُدِّمت 3.5 ملايين يورو لمساعدة البلديات، وفي 2006 رُصدت أربعة ملايين يورو