خلصت اللجنة الفنية المعنية بتحرير التجارة الخارجية والعولمة الاقتصادية وتمويل التنمية في بلدان منطقة الـ«إسكوا»، خلال دورة عملها السادسة التي عقدت في بيروت في اليومين الماضيين، إلى توصيات تفنّد في ثلاثة محاور بحسب البيان الختامي.«المحور الأوّل» يتعلّق بكيفيّة التصدّي للأزمة الماليّة العالميّة في منطقة الـ«إسكوا»، واعتُمد «إعلان دمشق» معدّلاً رُفع إلى الدورة الـ26 الوزارية للـ«إسكوا» لأخذ العلم وتأييده. كذلك طُلب من الأمانة التنفيذية مساعدة البلدان الأعضاء في تنفيذ التوصيات الواردة في الإعلان المعدّل ووضع التفاصيل والآليّات المناسبة لذلك.
وأبرز النقاط التي يتضمّنها «الإعلان» هي الآتية:
1ـــــ اتخاذ تدابير فعالة للتعويض عن مضاعفات الأزمة على اقتصادات المنطقة.
2ـــــ اعتماد سياسة ماليّة توسّعيّة لتعزيز الطلب المحلّي وتقليص فترة تباطؤ النموّ الاقتصادي.
3ـــــ اتخاذ تدابير لضمان تحقيق قدر أكبر من التعاون مع القطاع الخاص.
ومثّلت التوصيات الموجّهة إلى الحكومات «المحور الثاني»، حيث شُدِّد على ضرورة دعم جهود الـ«إسكوا» وأنشطتها على صعيدي تحرير التجارة الخارجية وتمويل التنمية والتعاون معها في هذا المجال.
إضافة إلى تلك النقاط، أكّد المجتمعون أهميّة حضور الاجتماعات الدوريّة المتعلّقة بالتجارة وتمويل التنمية، وأهميّة العمل على دمج توصيات مؤتمر الدوحة لتمويل التنمية ضمن الخطط الإنمائية للدول الأعضاء، إلى جانب مناقشة اجتماع الخبراء على تطوير المفاوضات التجارية في الربع الأخير من العام الجاري.
«المحور الثالث» يتعلّق بالتوصيات الموجّهة إلى الـ«إسكوا»، وأبرزها كان الاضطلاع بتنفيذ الأنشطة والخدمات المذكورة في برنامج العمل المقترح للإسكوا للسنتين 2010ـــــ 2011 في مجالي تحرير التجارة الخارجية.
(الأخبار)