الاستمرار في تسليف المواطنين للمساعدة في الاستثمار
بهذه العبارة شجّع رئيس الجمهورية ميشال سليمان المجلس الجديد لجمعية المصارف برئاسة جوزف طربيه. ونوّه سليمان «بالجهود التي يبذلها القطاع المصرفي لدعم الاقتصاد اللبناني»، معتبراً أن التسليفات المصرفية تساعد على الاستثمار، وخصوصاً على مستوى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وفي تسهيل أمور المواطنين الحياتية والاجتماعية.

تأمين مداخل لكي يصل المواطن إلى الشاطئ مجاناً

هذا ما دعا نواب تكتّل التغيير والإصلاح في جبيل إلى تحقيقه، مطالبين بتطبيق القانون الذي يقضي أساساً باحترام تأمين المداخل لكي يصل المواطن إلى شاطئ جبيل مجاناً دون أي إشكالات أو تعديات من قبل أجهزة الأمن الخاصة بالمنتجعات السياحية. ودعوا إلى إزالة كل الحواجز من جدران باطون وجدران قصب التي تمنع المواطن من التجوّل على كل شاطئ جبيل.
وبحث النواب عباس هاشم، وليد الخوري وسيمون أبي رميا، خلال لقائهم رئيس بلدية جبيل جوزف الشامي، في احترام القوانين محافظة على الأملاك العامة البحرية، ورفع التعديات.

7 أسئلة عن بيروت إلى مؤسسة كهرباء لبنان

وجّهها النائب محمد قباني إلى المدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان كمال الحايك، خلال اجتماع عقد أمس للبحث في أوضاع القطاع عموماً، مع التركيز على أوضاع كهرباء بيروت. وجرى تأكيد أن تاريخ انتهاء الأشغال على الوحدة الرقم 3 في معمل الزوق سيكون في أوائل شهر آب المقبل، وهي توفّر حوالى 150 ميغاواط، أي حوالى 10% من الطاقة الحالية. ولفت حايك إلى أن تحديد موعد إنهاء حلقة 220 ك. ف. لتتمكن من إيصال فائض الطاقة لدى الجانب المصري إلى العاصمة بيروت يحتاج إلى قرار سياسي. ولفت إلى أنه تقرر إضافة محوّل ثالث لمحطة الحرج بقوة 20 ك. ف. قبل حلول شهر رمضان، فيما مشروع إنشاء محطة كهرباء في الضاحية يحتاج إلى تمويل بقيمة حوالى 50ـــــ60 مليون دولار للمحطة والكابل، وسيُنسّق مع مجلس الإنماء والإعمار في هذا الشأن. كذلك يُعمل على إنشاء محطتين إضافيتين في مارينا والبحصاص.
وعن مخطط تحويل التوتر من 11 ك. ف. إلى 20 ك. ف. في بيروت، تبيّن أن التمويل يحتاج إلى خطة طويلة الأمد، وكذلك إلى كلفة باهظة، مع العلم بأن سوليدير وحدها تملك توتراً بـ20 ك. ف.، كذلك لفت حايك إلى أن 70% من العمل في مشروع استبدال الكابلات في نفق البربير مع مجلس الإنماء والإعمار قد تم، وأن وتيرة العمل تسير بموازاة عمل مجلس الإنماء والإعمار في النفق...

إذا لم تتحقق إصلاحات باريس ـــــ 3 فالدين والعجز سيرتفعان

هذا ما حذر منه حاكم مصرف لبنان رياض سلامة خلال حفل غداء أقامه مجلس الأعمال البلجيكي لمناسبة وجود حاكم مصرف بلجيكا المركزي غي كادن في لبنان. وقال سلامة إن «تأليف الحكومة ضروري وأساسي لتحقيق الأهداف المنشودة، وخصوصاً على الصعيد الاقتصادي»، وأبدى تطلّعه «إلى نموّ يتعدى 6%».
وقال سلامة إن لبنان ذهب في الاتجاه المعاكس للأزمة المالية العالمية من خلال نموّ الودائع بنسبة 20 في المئة، حيث وصلت إلى 15 مليار دولار في السنة، وهذا رقم قياسي لم يشهده لبنان، كذلك سجّل ميزان المدفوعات نموّاً بلغ 3.5 مليارات دولار، بزيادة مليار خلال سنة واحدة، ما يعكس استمراراً في التحاويل الواردة من الخارج.
كذلك فإن 85% من ميزان المدفوعات هي ودائع بالدولار تحولت إلى الليرة، وبلغ الاحتياطي من العملات الأجنبية، باستثناء الذهب، 23.5 مليار دولار، وهذا ما يؤكد قدرتنا على رسم الاستراتيجيات وتحقيق الأهداف التي نصبو إليها. وتوقع سلامة انخفاضاً في الفائدة، لأن المخاطر تراجعت والثقة ازدادت في القطاع المصرفي، كذلك فإن مؤسسات التصنيف أعطت لبنان درجة تفاؤلية على الرغم من الانخفاض الجزئي في الصادرات.

ضرورة خلق فرص عمل جديدة في الشمال

هذا ما طالب به المشاركون في مشروع المبادرة اللبنانية للترابط المهني (LBLI)، وهو مشروع مموّل من الوكالة الأميركية للتنمية، خلال لقاء عقد أمس للعاملين في قطاع السياحة في الشمال بهدف تطوير الروابط بين منظمي الرحلات السياحية ومقدّمي الخدمات السياحية.