تظهر نتيجة المسح السنوي عن عام 2009 لكلفة المعيشة في 143 مدينة في العالم، الذي تقوم به شركة «ميركر» للموارد البشرية، إن بيروت صنّفت في المرتبة الـ41 بين الأكثر كلفة في العالم، وفي المرتبة السادسة للأكثر كلفة بين 15 مدينة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وكانت بيروت قد صنّفت في السنة الماضية في المرتبة الـ80 بين أكثر مدن العالم كلفة، وفي المرتبة السابعة بين دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.وهذا المؤشر، بحسب ما ذكرت نشرة «بنك بيبلوس» الأسبوعية، يمسح كلفة السكن، الأكل، الثياب، السلع المنزلية، النقل، والترفيه... وهي بنود يهتم بها الوافدون إلى هذه البلدان، ويهتم بها المستثمرون والشركات التي لديها فروع مختلفة في أكثر من دولة.
بحسب التصنيف تتساوى بيروت مع بروكسل في بلجيكا، وهونولولو في الولايات المتحدة الأميركية، وتأتي مباشرة بعد اللوكسمبورغ، برشلونة، الجزائر، وهي أكثر كلفة من الماتي في كازاخستان، ميامي وسان بيترسبورغ، إسطنبول، وريجا في لاتفيا. وهي أقل كلفة من موسكو في روسيا، كاراكاس في فنزويلا براتيسلافا في سلوفاكيا.
وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تبيّن أن «تل أبيب» (17 عالمياً) هي الأكثر كلفة، تليها دبي (20 عالمياً) ثم أبو ظبي (26 عالمياً)، طهران (33)، الجزائر (40 عالمياً)، بيروت (41 عالمياً)، عمّان (52 عالمياً)، القاهرة (57 عالمياً)، الكويت (77 عالمياً)، ليماسول (78 عالمياً)، كازابلانكا (80 عالمياً)، منامة (82 عالمياً)، جدّة (109 عالمياً)، وتونس (134 عالمياً).
حلّت طوكيو بدلاً من موسكو في مرتبة المدن الأكثر كلفة في العالم، وحلت جوهانسبورغ بدلاً من جنوب أفريقيا في الأرخص في العالم، ويعزو المسح ضعف بعض عملات الدول مقابل الدولار إلى زيادة أكلاف المعيشة.
(الأخبار)