خاص بالموقعجدّد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خلال مراسم إحياء ذكرى واضع فكرة «دولة اليهود» بنيامين زئيف هرتسل في القدس المحتلة، أمس، تأكيده أن اعتراف الفلسطينيين بيهودية إسرائيل هو «مفتاح السلام»، إضافة إلى تنازلهم نهائياً عن حق العودة.

وقال نتنياهو إن «مفتاح السلام هو في اعتراف صريح من جانب الفلسطينيين بإسرائيل دولة يهودية». وأضاف «أتمنى مجيء اليوم الذي يقف فيه القادة الفلسطينيون المعتدلون أمام شعبهم ويقولون مثل هذه الأمور واضحة: كفانا هذا الصراع، نعترف بحق الشعب اليهودي، بدولة خاصة به في هذه البلاد، وسنعيش إلى جانبكم بسلام. وفي اللحظة التي سيحصل فيها قول هذه الأمور ستُفتح هنا فتحة هائلة للسلام».

وطالب «بيبي» الفلسطينيين بـ«التنازل نهائياً عن المطلب بإسكان نسل اللاجئين داخل إسرائيل وتقويض مساحة دولة إسرائيل على مراحل بعد التوصل إلى اتفاق سلام».

بدوره، خاطب الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز الحضور قائلاً «بالإمكان أن نحلم بشرق أوسط جديد، وينبغي توقع نهاية للحروب، ويجب التطلّع إلى استخراج طاقة شمسية تتعطي ضوءاً ودفئاً للجميع، ومياه صافية للجميع وهواء نقي للفقراء والأغنياء على حد سواء، وعلينا أن نحلم بأولاد لن يعرفوا الخوف وبفتيان ينفرون من الكراهية، وبأمهات لا يخفن على سلامة أولادهن، وبأن يحظى جميع أبناء إسرائيل بالتعليم العالي».

(يو بي آي)