الإدارة ليست مفطورة على الفساد
القول للمدير العام لوزارة المال ألان بيفاني في افتتاح البرنامج التوجيهي لـ 136موظفاً جديداً من الفئة الرابعة في وزارة المال اجتازوا بنجاح مباراة مجلس الخدمة المدنية لوظيفة مراقب ضرائب ومحاسب أو محتسب في مديرية المالية العامة. فاشار إلى أنه يمكن أن تكون الإدارة في لبنان مثالية من حيث الأخلاق والإنتاجية، داعياً الموظفين الجدد في وزارة المال خلال لقائه معهم في معهد باسل فليحان المالي والاقتصادي، إلى «عدم اللجوء إلى أي طرف خارجي، سياسي أو غير سياسي، للحصول على النقل من مكان الى آخر أو غير ذلك»، مؤكداً أهمية «تحييد الإدارة عن التدخلات»، وقال «يجب ألا نقول دائماً إن الدولة مهترئة ومترهلة وضعيفة وفاسدة، فواجباتنا أن نطوي هذه الصفحة، لأن الدولة، كما كانت، كلفتنا حروباً ودماراً وهجرة، ولو لم تكن دولتنا مشروعاً فاشلاً لما كانت حصلت حروب وتدخلات خارجية وسياسات خاطئة وتفكك اجتماعي». وإذ أقرّ بأن «خيار بناء الدولة لا يتخذ فقط على المستوى الإداري»، رأى أن «للإدارة مساهمة أساسية في بناء هذه الدولة».
وفي الاحتفال نفسه، قالت مديرة المعهد لمياء مبيّض البساط، إن «وزارة المال كانت جريئة في اعتمادها كل وسائل الإدارة البشرية الحديثة»، فيما أوضح مدير الواردات لؤي الحاج شحادة أن «عمل المعهد المالي وعمل الوحدات، تحت إشراف المدير العام، أعطيا خلال السنوات السابقة نتيجة مهمة جداً».

ربط خطوط سد شبروح الأربعاء والخميس

إعلان لمؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان في بيان أمس يشير إلى أنها ستقوم غداً الأربعاء والخميس، بتنفيذ أشغال ربط خطوط سد شبروح بخزانات أنشأتها حديثاً، ما سيؤثّر على برنامج توزيع المياه على المشتركين، على أن يعاد برنامج التوزيع إلى وضعه المعتاد مع انتهاء الأشغال اعتباراً من يوم الجمعة.

وإلّا فسنقفل معمل الجية الكهربائي

تهديد أطلقته داخلية الحزب التقدمي الاشتراكي في إقليم الخروب احتجاجاً على سياسة الإجحاف في حق المنطقة، معلنة أنها «ستضطر إلى اتخاذ إجراءات وخطوات تصعيدية للضغط على وزارة الطاقة ومؤسسة كهرباء لبنان لتحمّل مسؤولياتهما».
13/07/09 14:04

«يوم عمل عادي في الضمان»

القرار اتّخذته المكاتب العمالية لأحزاب وقوى المعارضة الوطنية في بيان أمس تؤكد فيه تمسكها «بالحقوق العادلة لموظفي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وتدعو إلى يوم عمل عادي اليوم في الصندوق وإعطاء التحرك النقابي بعده الحقوقي والقانوني وضمان حقوق الضمان والمضمونين والموظفين كافة». وبحسب مسؤولين في هذه المكاتب العمالية، فإن القرار اتّخذ بالتنسيق والتشاور مع الوحدة العمالية لدى الحزب التقدمي الاشتراكي، ما دعا رئيس نقابة مستخدمي الضمان محمد عبد الله إلى مفاوضة هذه القيادات لوقف الإضراب أو تنفيذه بشكل يحفظ ماء وجه النقابة، ولا سيما أن قيادة الاتحاد العمالي العام لم تعطه أي غطاء للسير بإضراب مفتوح يشلّ الصندوق ويوقف معاملات المضمونين المتأخرة عن موعدها أصلاً.وكانت النقابة قد أصدرت بياناً، قبل ظهر أمس، حمّلت فيه الحركة النقابية مسؤولية التردي الكامل في أوضاع الصندوق، «لأن سياسة الدفاع عنه، وهو واجب استراتيجي دائم، كانت تتقاطع مع المصلحة الشخصية لدى بعض القيادات العمالية». وشنّت هجوماً على وزير العمل محمد فنيش «لأن القرار الحكومي هو إنتاج وزارة العمل الحالية من دون التشاور مع النقابة ومجلس الإدارة».
ورأت أن نقص عدد المستخدمين والهدر الخطير في التقديمات يدفعان إلى القول بأن مستخدم الصندوق أصبح فعلياً «مكسر عصا»، مشيرة إلى «التوقف الكامل لمستخدمي الصندوق عن العمل والالتزام بالإضراب المفتوح ابتداء من اليوم».

500 ليرة جديدة في التداول

هذا ما أعلنه مصرف لبنان، إذ سيضع هذه العملة في التداول اعتباراً من غد الأربعاء إلى جانب النقود المعدنية المتداولة حالياً من الفئة ذاتها.
(الأخبار ــ وطنية)