مصر: «شارع مروة الشربيني» في محافظة الدقهلية
قررت السلطات المصرية إطلاق اسم مروة الشربيني (الصورة)، التي قتلها متطرف عنصري ألماني خلال الشهر الجاري لأنها ترتدي الحجاب الإسلامي، على أحد شوارع محافظة الدقهلية التي تنحدر منها. وقال محافظ الدقهلية سمير سلام، أمس، إن المحافظة «هي الأن بصدد اختيار أحد الشوارع لكي تسميه باسم مروة الشربيني».
(يو بي آي)

اليمن: الإعدام والسَّجن لـ 16 من «القاعدة»

أصدرت محكمة يمنية في صنعاء، أول من أمس، أحكاماً بالإعدام على 6 يمنيين، وبالسَّجن لمدد تتراوح بين 7 و15 عاماً على 10 أشخاص آخرين، بينهم 4 سوريين وسعودي واحد بعد إدانتهم بالانتماء إلى تنظيم «القاعدة» والضلوع في هجمات دامية في البلاد.
وحكمت المحكمة الجزائية اليمنية المتخصصة في قضايا الإرهاب على 6 يمنيين بالإعدام. كذلك حكمت على سعودي و3 سوريين بالسجن 15 عاماً، فيما حُكم على سوري رابع بالسجن 12 سنة.
وحُكم على 5 يمنيين آخرين في المجموعة المؤلفة من 16 شخصاً بالسجن، أحدهم لمدة 8 سنوات وآخر 10 سنوات وعلى 2 بالسجن 12 سنة وعلى خامس بالسجن 15 عاماً. والمحكومون الـ 16 ألّفوا خلية اتُّهمت بالضلوع في 13 هجوماً، بينها هجوم على سياح في حضرموت في كانون الثاني 2008 أدى إلى مقتل سائحتين بلجيكيتين. وفور النطق بالأحكام التي صدرت حضورياً ويمكن استئنافها، ردّد المحكومون آيات التكبير وهتافات تتوعد بـ«تحرير بلاد الإسلام» ومشكّكة في عدالة المحكمة.
(أ ف ب)

صحافيّة سودانيّة قد تُجلَد 40 جلدة للباسها «غير اللائق»

كشفت الصحافية السودانية المعروفة لبنى أحمد الحسين، أنها معرّضة لحكم بأربعين جلدة إذا أُدينت بتهمة ارتداء لباس «غير لائق». وأُوقفت الحسين، التي تكتب في صحيفة «الصحافة» اليسارية، وتعمل مع بعثة الأمم المتحدة لدى السودان، الأسبوع الماضي في الخرطوم. واتُّهمت بأن طريقة لباسها تتنافى مع قواعد النظام العام في البلاد.
(أ ف ب)