3.3% التضخّم المسجّل في حزيران
نسبة أصدرها مصرف لبنان، أمس، مشيراً إلى أن معدّل التضخم السنوي في لبنان ارتفع في شهر واحد بنسبة 1.4 في المئة، فارتفع إلى 3.3 في المئة في حزيران مقارنة مع 1.9 في المئة في الشهر الذي سبقه.

«دور الترجمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية»

مؤتمر نظمته «جمعية العزم والسعادة الاجتماعية» و«اتحاد المترجمين العرب» في الرابطة الثقافية في طرابلس، على مدى يومين متتاليين.
وأصدر المؤتمر توصيات دعت إلى «إطلاق مشروع تدوين مصطلحات الحِرف والصناعات التقليدية في مدينة طرابلس وجوارها»، وإنشاء دليل للأدوات الإلكترونية المساعدة على التعريب والترجمة، وتسهيل استعمالاتها على الإنترنت.

خفض صوت الموسيقى وعدم إقلاق راحة الجوار

تعميم أصدرته المديرة العامة لوزارة السياحة ندى السردوك وهو موجّه إلى مستثمري المقاهي والملاهي وأماكن السهر في بلدات الاصطياف، وتشير فيه إلى تلقّيها شكاوى عدة، ولذلك تشدّد على التقيد بخفض الصوت الصادر عن الموسيقى، توزيع مكبرات الصوت بطريقة فنية بما يتلاءم مع راحة الجوار، الالتزام بقرارات وزيري السياحة والداخلية المتعلقة بشروط عمل المطاعم والحانات والملاهي ضمن المناطق السكنية وغير السكنية...

إشراك المرأة والشباب في العمل النقابي

ورشة عمل أقامها أمس المركز اللبناني للتدريب النقابي بالتعاون مع مؤسسة «فريدريتش إيبرت» ونقابات المرفأ، أوجيرو، الضمان الاجتماعي، الريجي والكهرباء.
وتم في الورشة مقاربة تحليل أسباب عدم المشاركة وعلاقتها باستقلالية وديموقراطية وحرية التنظيم النقابي، إضافة إلى موضوع الجندر وعلاقته بالتنمية، والحقوق والحريات النقابية والعولمة وتحدياتها وتأثيرها على النقابات.

وقف الصرف التعسفي وإسقاط رسوم البنزين

هذان المطلبان لم يكونا وحدهما حاضرين في جلسة المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام، أمس، إذ أصدر الاتحاد بياناً دعا فيه إلى «الإسراع في تأليف حكومة وحدة وطنية تكون قادرة بمن تمثّل على درء الأخطار والدفاع عن الوطن والتصدي لمعالجة القضايا الاقتصادية والاجتماعية».
وقال إنه لم يعد باستطاعته السكوت عن ارتفاع الرسوم على أسعار البنزين، وسيتابع تحركاته المشروعة لإسقاطها». ودعا «الدولة وأصحاب العمل إلى القيام بواجباتهم المالية والقانونية لإعادة التوازن المالي إلى فرعي المرض والأمومة والتقديمات العائلية»، محذّراً من استمرار الصرف التعسفي.
ورأى أن «تجيير خدمات المواطنين في الإدارات العامة إلى شركة «ليبان بوست» لم يؤدّ غايته، بل زاد في تعقيد معاملات المواطنين وإضافة أعباء مالية عليهم»، وأن المجلس الاقتصادي والاجتماعي أصبح هيئة وطنية قائمة، داعياً إلى تعديل قانونه لتتأمّن مشاركة فعلية داخل هيئته.

التمكين من استخدام التكنولوجيا

هذا هو هدف ورشة العمل التي ستعقدها لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) بعنوان «قادة مراكز الاتصالات»، لتمكين المجتمعات المحليّة المحرومة من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، يومي 15 و16 تموز الجاري في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردنية في عمان. ويشارك في تنظيم الورشة موقع org.Telecentre الإلكتروني، ومنظمة وورلد لينكس المنطقة العربية والصندوق الاستثماري المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردنية. وأوضحت اللجنة في بيان لها أن المشروع يرمي أساساً إلى تمكين المجتمعات المحلية المحرومة عبر تحويل بعض المراكز المختارة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمراكز المجتمعية للتكنولوجيا إلى مراكز معرفة متعددة المصادر.