حانيت» و«إيلات» تعبران السويس إلى البحر الأحمر
عبرت سفينتان حربيّتان اسرائيليّتان، أمس، قناة السويس من البحر المتوسط إلى البحر الأحمر، حسبما قال مصدر ملاحي مصري لوكالة «فرانس برس». وأوضح المصدر أن المدمرتين «حانيت» و«إيلات»، اللتين تبلغ حمولة كل منهما ألفي طن، عبرتا القناة وسط إجراءات أمنية مشددة، موضحاً أن «حانيت» كانت قد عبرت قناة السويس مرتين خلال حزيران الماضي. ورأى وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط أنه ليس هناك ما يمنع قانوناً السفن الحربية الإسرائيلية من عبور قناة السويس، موضحاً أنه «في حالة مرور السفن العسكرية، فلها حق المرور البريء في القناة طالما أنه ليس لها توجّهات عدوانية تجاه الدولة مالكة القناة وهي مصر».
(أ ف ب)

العمل بجدار الفصل متوقف منذ نهاية 2007!

قالت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية، أمس، إن العمل في بناء الجدار الفاصل بين إسرائيل والضفة الغربية متوقف منذ نهاية عام 2007 باستثناء مقاطع محددة في منطقتي بير نبالا شمالي القدس وبلعين ـــــ نعلين شرقي مستوطنة موديعين. وبحسب تحقيق أعدّته الصحيفة، فإن أسباب تجميد العمل في الجدار تراوحت بين الضغوط الأميركية بشكل رئيسي وعدم توافر الموازنات المالية المطلوبة، إضافة إلى «انعدام الإحساس بالإلحاح لاستكمال الجدار، والذي ينبع أساساً من الوضع الأمني المحسن».
وأشارت الصحيفة إلى أن نسبة المقاطع التي استُكمل بناؤها من المسار النهائي للجدار تبلغ 60 في المئة بكلفة إجمالية وصلت إلى 2.5 مليار دولار. ووفقاً للصحيفة، فإن المسار النهائي للجدار، الذي خضع للتعديل مرتين، يضم إلى إسرائيل 4.5 في المئة من مساحة الضفة الغربية وهي الأراضي التي توجد عليها الكتل الاستيطانية الكبرى، فيما يُبقي في الجانب الغربي منه مستوطناتٍ تضم نحو 50 ألف مستوطن.
وكان العمل في بناء الجدار قد بدأ عام 2002 بقرار من حكومة رئيس الوزراء الأسبق، أرييل شارون، في أعقاب عدوان «السور الواقي» الذي أعادت إسرائيل فيه احتلال الضفة الغربية.
(الأخبار)