أعلنت شركة طيران الشرق الأوسط (MEA) والمؤسسة العامة لخطوط سكك الحديد في فرنسا (SNCF) عن البدء باستعمال «البطاقة الإلكترونية» انطلاقاً من 18 مدينة في الريف الفرنسي، بهدف تسهيل الخدمات للمسافرين.وتسعى شركات الخطوط الجويّة إلى تطوير أساليب جذب الزبائن في ظلّ موجة الركود العالميّة التي ستؤدّي إلى تسجيل تلك الشركات خسائر تقارب 3 مليارات دولار خلال العام الجاري، بعد تكبّد خسائر بلغت 8 مليارات دولار في العام الماضي، بسبب ارتفاع أسعار النفط والأكلاف ارتفاعاً حاداً. وأصبحت «MEA» الشريك الرابع بين شركات الطيران التي تقدّم منتَج شركة القطارات «TGV» من خلال بطاقات إلكترونية، ما يسهم في تسهيل سفر الركاب الذين يرغبون في التوجه إلى بيروت انطلاقاً من الريف.
وتسمح البطاقة المركبة «شركة سكك الحديد ـــــ طيران الشرق الأوسط» للركاب بشراء رحلة واحدة قطار/ طائرة، كذلك يستطيع بفضلها الراكب أن يسجّل ويتسلّم مباشرة في محطة الريف مقعده في القطار وبطاقة الصعود إلى الطائرة التي توفّر له الرحلة الدولية عبر مطار باريس ـــــ شارل ديغول. أما إذا كان يحمل حقيبة أو أكثر، فيمكنه استعمال نظام تسليم الحقائب في مطار باريس ـــــ شارل ديغول.
ويغطي هذا الاتفاق 18 محطة قطار في الريف هي Aix en Provence TGV، Angers St LaudK Avignon TGV, Bordeaux St Jean, Champagne TGV, Le Mans, Lille – Europe, Lorraine TGV, Lyon – Part Dieu, Marseille St Charles, Montpellier St Rock, Nantes, Nimes, Poitiers, Rennes, St Pierre des corps/tours, Strasbourg, et Valence TGV.
وتجدر الإشارة إلى أن الشراكة بين «شركة سكك الحديد» و«طيران الشرق الأوسط» تسمح أيضاً لـ«MEA» ولوكالات السفر في أنحاء العالم كله بتسويق هذه المدن الريفية لدى مجموع زبائنها، وخصوصاً المقيمين منهم في الشرق الأوسط.
(الأخبار)