10 مليارات إلى 790 بلدية من وزارة الاتصالات
هي قيمة التحويلات التي وقّعها وزير الاتصالات جبران باسيل أمس بموجب قرار قضى بتحويل مستحقات البلديات من عائدات الرسم البلدي ـــــ الضريبة على القيمة المضافة على فواتير الهاتف المحققة والمحصّلة في خلال الفصل الأول لعام 2009، إلى البلديات البالغ عددها 790، بقيمة 10 مليارات و303 ملايين و547 ألف ليرة، وذلك مباشرة إلى الحسابات المصرفية العائدة إلى هذه البلديات لدى مصرف لبنان.

«فيغا» للاستثمار في القروض الصغيرة

مشروع أطلقته «الجمعية اللبنانية للتنمية» (المجموعة) بالتنسيق مع منظمة الخدمات التنفيذية الدولية وبتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية بمنحة قيمتها 400 مليون دولار. ويقول مدير المشروع محمود الزين إن المشروع يهدف إلى خدمة أكبر عدد ممكن من ذوي الدخل المحدود في لبنان، عبر سلّة من القروض الصغيرة والمتوسطة في مشاريع سياحية زراعية ومعلوماتية.
ويعتمد تنفيذ هذا الأمر على 10 مكاتب منتشرة في لبنان، وقد بلغ عدد المستفيدين في المنطقة نحو 6700 مستفيد بمبلغ مقداره 6 ملايين دولار، أما قيمة القروض في لبنان فبلغت 100 مليون دولار، ويبلغ عدد المقترضين أكثر من 15 ألف شخص، 50 في المئة منهم من النساء.

تعيين مجلس إدارة لاتخاذ قرارات في مصلحة سكك الحديد

فالنقل المشترك، بحسب مضمون اللقاء الذي جرى بين وزير الأشغال العامة والنقل غازي العريضي مع نقابتي عمال ومستخدمي سكك الحديد والنقل المشترك برئاسة بشارة عاصي وريمون فلفلي، مهدّد بالتوقف إذا لم ينفّذ قرار مجلس الوزراء الصادر عام 2004 بشراء 250 باصاً خلال ثلاث سنوات وتشغيلها على شبكة الخطوط. وأشار بشاره وفلفلي بعد اللقاء إلى أن النقل المشترك مهدّد بالتوقف، وناشدا رئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري أن يكون من أولوياته تفعيل مصلحة سكك الحديد والنقل المشترك لما فيها من حركة للقوة الاقتصادية في لبنان، وتخفيف من أزمة السير ومن تلوّث البيئة.
وكان العريضي قد استقبل وفداً من الهيئة الإدارية للغرفة الدولية للملاحة في بيروت برئاسة إيلي زخور، وعرض معه شؤون مرفأ بيروت، وأوضح رئيس الغرفة إيلي زخور أنهم تبلّغوا من العريضي وضع مشروع توسيع مرفأ طرابلس وتطويره على السكة الصحيحة، وأن الشركة الصينية ستعاود تنفيذ المشروع في المستقبل القريب.

8.5% من الدخل القومي ينفق على الصحة

الكلام لوزير الصحة محمد جواد خليفة، خلال افتتاح قسم «التحري عن السرطان المبكر» في مستشفى النبطية الحكومي أمس، وأوضح أن هذه النسبة كانت تبلغ 15 في المئة من الدخل القومي منذ 3 سنوات، مشيراً إلى أن المؤسسات الدولية أكدت هذه الأرقام، فالناس كانوا يدفعون 70 في المئة من جيوبهم على الطبابة، ليدفعوا الآن 35 في المئة.
وأعلن اكتشاف 30 طبيباً أجروا عمليات «المرارة مع مجرى المرارة» بما يعني أن هناك سرقة للمال العام بمعدل 25 في المئة، والأخطر من ذلك أن تُدوّن في ملف المريض أمور غير صحيحة فيها تزوير للحقائق، وهذا يستدعي المراقبة الذاتية من الأطباء.

الدين العام على طاولة الحكومة الجديدة

القول لوزير المال محمد شطح، رداً على سؤال عن الدين العام، وأوضح أن لبنان على مشارف حكومة جديدة، وموضوع الدين العام وغيره سيكونان على طاولة الحكومة.، فالنمو الاقتصادي «هو الطريقة الوحيدة لنتخلص من عبء الدين». ولفت إلى أن الضرائب والرسوم ومنها مثلاً سعر البنزين، تقرّرها الحكومة المقبلة ومجلس النواب، والحكومة ستنظر في البدائل لكل هذه الأمور. والمجتمع اللبناني بمؤسساته يجب أن يبحث في أفضل طريقة لتخفيف العبء، وفي الوقت نفسه، يجب أن يحرص على ألّا يعرّض جيوب اللبنانيين للخطر الحقيقي المتمثّل في الانفلاش المالي.

شبكة «أم تي سي تاتش» تعمل بطريقة طبيعية

البيان لشركة «» وتفيد أن تطبيق عملية إعادة برمجة الموجات اللاسلكية لتحسين أداء الشبكة جرى بسلاسة منتصف ليل أمس، لافتة إلى أن هذه العملية تدخل في سياق أعمال تحسين أداء الشبكة، وموضحة أنها تعمل بطريقة طبيعية على جميع الأراضي اللبنانية.