الإسراع في تلزيم مشروع 800 على نهر الليطاني
توصية اللجنة المتخصصة المكلّفة متابعة موضوع المطامع الإسرائيلية في المياه اللبنانية، التي عقدت جلسة لها أمس برئاسة النائب محمد قباني. وقد تطرق الاجتماع إلى مشروع إنشاء سد على نهر الحاصباني في منطقة إبل السقي، إذ أصبح قيد التلزيم من جانب وزارة الطاقة والمياه، وقد أوصت الخارجية بإمدادها بالدراسات الفنية بشأن الموضوع ليصار إلى إبلاغ الأمانة العامة للأمم المتحدة بهذا الموضوع وفقاً لالتزامات لبنان الدولية. وتجدر الإشارة إلى أن لبنان يعدّ دراسة قانونية بشأن المياه الدولية من أجل الحفاظ على ثروة لبنان المائية، وبالتالي التحفّظ على اتفاقية الأمم المتحدة لعام 1997 بشأن استخدام المجاري المائية الدولية في الأراضي غير الملاحية، إذ إن إسرائيل تعمّدت خلال عدوان تموز 2006 قصف ضفاف مجاري المياه والأراضي المرويّة بقنابل عنقودية من أجل منع اللبنانيين المزارعين من استثمار أراضيهم. ورأت اللجنة أن على لبنان بلورة أيديولوجية هيدرو زراعية لمواجهة عقيدة إسرائيل في الأرض والمياه.

«أبعاد الأزمة المالية على السكان»

ندوة عقدتها جمعية تنظيم الأسرة في لبنان بالاشتراك مع مؤسسة «فريدريش ايبرت» وبالتعاون مع اللجنة الوطنية الدائمة للسكان في فندق «لو ميريديان ـــــ كومودور» أمس، لمناسبة اليوم العالمي للسكان. ولفت رياض طبارة في جلسة العمل الأولى إلى أن أثر الأزمة المالية العالمية في أوضاع السكان سيسهم في خفض الهجرة الذاهبة، وازدياد الهجرة العائدة، ما سيؤثّر سلباً في التحويلات المالية والاستثمارات الخارجية والصادرات، ويبطىء النمو الاقتصادي ويرفع تالياً البطالة.

مشاركة النساء في الاقتصاد ضئيلة

القول للمديرة التنفيذية لمجموعة الأبحاث والتدريب للعمل التنموي لينا أبو حبيب، في ندوة بعنوان «النوع الاجتماعي والرعاية الأُسرية: إسهامات في الاقتصاد اللبناني»، نظّمتها أمس مجموعة الأبحاث والتدريب للعمل التنموي بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة «اليونيفم» في مقر جمعية الشابات المسيحيات في لبنان. وقد أوضحت منسقة مشروع التطوير المؤسسي في مجموعة الأبحاث والتدريب للعمل التنموي ريم الزين أن مشاركة النساء في الاقتصاد ضئيلة، وهي لا تؤخذ غالباً في الحسبان من جانب الأنظمة الاقتصادية».

نعدّ لتقديم مشاريع إلى مجلس الإنماء والإعمار

إعلان للنائب حسين الحاج حسن، خلال جولة له في بعلبك مع الممثل المقيم للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية محمد صادقي، ومدير شركة «البنيان» حسين الموسوي على مشاريع الطرق والمياه والصحة الممولة من دولة الكويت في المنطقة.
شملت الجولة بلدة شمسطار، طريق رياق ـــــ بعلبك الدولية في محلة الطيبة، مدخل بعلبك الجنوبي، الأسواق التجارية في مدينة بعلبك وبلدة نبحا. ثم عُقد مؤتمر صحافي في بلدية بعلبك، تحدث فيه الحاج حسن، مشيراً إلى أن استكمال طريق رياق ـــــ بعلبك بطول 7,2 كلم، وحفر 6 آبار لتغذية عدد من القرى بمياه الشفة، وتجميل جزء من السوق التجاري داخل بعلبك... وكلها مموّلة من الكويت.

استراتيجية جديدة للبنك الدولي في لبنان

هذا محور اللقاء الذي عُقد أمس بين وزير المال محمد شطح ومدير دائرة الشرق الأوسط في البنك الدولي هادي العربي، وقال بيان صادر عن المكتب الإعلامي لشطح إن هذه الاستراتيجية «ستوضع في آذار المقبل». ولفت إلى أن البحث تطرّق إلى آفاق المرحلة المقبلة في لبنان على المستوى الاقتصادي.

تحذير من التأخير في تسديد مستحقات المياه

البيان صادر عن مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان، ويفيد أنها وضعت إصدارات عام 2009 قيد التحصيل، ودعت المشتركين إلى تسديد بدلات المياه المترتبة عليهم عن 2009 والاستفادة من قرار الإعفاء من غرامات التأخير على بدلات عام 2008 وما قبله بنسبة 90 في المئة شرط أن تسدّد قبل 31/12/2009، وإلّا فستضطر آسفة إلى تطبيق أحكام المادة (24) من نظام الاستثمار بحقهم لجهة قطع المياه وإلغاء الاشتراكات، وبالتالي اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحصيل البدلات المتأخرة بالطرق القانونية.