النيابة العامة توصي بمحاكمة أولمرت
أوصت النيابة العامة الإسرائيلية بتقديم لائحة اتهام ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، إيهود أولمرت (الصورة)، في قضية الفساد المعروفة بـ«ريشون تورز»، التي يُشبته في أنه احتال فيها للحصول على تمويل مزدوج لأسفاره إلى الخارج. وأظهرت اللائحة المقدّمة أمس ضد منسّقة العلاقات الخارجية في مكتب أولمرت، ريتشيل راز ريسبي، عندما كان رئيساً لبلدية القدس ووزيراً للتجارة والصناعة، أن الأخير هو الذي وجّه مرؤوسيه إلى العمل على فبركة المعاملات من أجل الحصول على تمويلٍ موازٍ من عدة جهات لتغطية نفقات رحلاته الخارجية.
(الأخبار)

«بتسيليم» تؤكد انتهاكات الاحتلال في غزة

أكدت منظمة «بتسيليم» الإسرائيلية صحة ما ورد في التقرير الذي نشرته منظمة «كسر الصمت»، أول من أمس، بشأن الانتهاكات التي مارسها جيش الاحتلال بحق المدنيين الفلسطينيين خلال عدوان «الرصاص المصهور» على قطاع غزة. وأصدرت المنظمة الحقوقية بياناً قالت فيه إنها أرسلت لوزير الدفاع إيهود باراك نسخاً عن رسائل وجّهتها للمدعي العام العسكري تثبت استخدام الفلسطينيين دورعاً بشرية، إلى جانب انتهاكات أخرى ارتكبها جنود الاحتلال. إلا أن المدّعي العسكري لم يبادر إلى فتح أي تحقيق في الشكاوى المرفوعة.
(الأخبار)

نتنياهو مع قانون يُسهّل انشقاق «كديما»

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، أمس، بأن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو سيركّز جهده في المرحلة المقبلة على إمرار مشروع قانون يُسهّل حصول انشقاق داخل حزب «كديما»، بعدما نجح في إمرار الموازنة العامة في الكنيست.
ونقل موقع «يديعوت أحرونوت» عن مقرّبين من نتنياهو قولهم إن الهدف من «قانون موفاز»، الذي ينص على السماح لربع عدد أعضاء أيّ كتلة برلمانية بالانشقاق عنها، هو تفكيك حزب المعارضة الممثلة بـ«كديما» وتعزيز الائتلاف الحكومي عبر ضم الكتلة التي يفترض أن تنشقّ عنه.
(الأخبار)