مباراة بشك التبغ في بلدة يحمر
نظمتها إدارة حصر التبغ والتنباك ـــــ الريجي ونقابة مزارعي التبغ في الجنوب، بالتعاون مع بلدية يحمر الشقيف وجمعية الإنماء والجمعية التعاونية الزراعية في البلدة. شارك في المباراة عشرون متبارية من مزارعات التبغ في البلدة، وحضرها نائب رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان حسن فقيه، الذي لفت إلى أن زراعة التبغ في البلدة هي من الزراعات النموذجية ومن الإنتاج الجيد الذي تتسلمه إدارة الحصر سنوياً من الأهالي الذين اتخذوا من شتلة التبغ عنواناً للصمود والتشبث بالأرض أثناء الاحتلال الإسرائيلي. وطالب فقيه الحكومة المقبلة برسم سياسة زراعية وحماية المزارعين، وخصوصاً مزارعي التبغ من خلال زيادة الأسعار لتتناسب مع أكلاف المعيشة التي ارتفعت ارتفاعاً جنونياً.

فنادق بيروت في لائحة «الأكثر كلفة» في المنطقة

وذلك وفق المسح الذي أجرته «إرنست أند يونغ» في الأشهر الخمسة الأولى من السنة الجارية، بحيث تبين أن معدل كلفة الغرفة في فندق في بيروت بلغت 189 دولاراً في هذه الفترة، ما يصنف فنادق بيروت في المركز الـ12 «الأكثر كلفة» في المنطقة. فقد ازداد معدل كلفة الغرفة في فنادق بيروت بنسبة 46 في المئة، وهي أعلى نسبة زيادة في المنطقة، وهذا المعدل أقل من المعدل العالمي البالغ 195 دولاراً للغرفة الواحدة، علماً بأن هذا الأخير كان قد انخفض بنسبة 2.5 في المئة من 200 دولار في الفترة نفسها من عام 2008، فيما معدل كلفة الغرفة في بيروت انخفض بنسبة 5.6 في أيار 2009 مقارنة مع أيار 2008 وارتفع في نيسان بنسبة 23.1 في المئة مقارنة مع نيسان 2008. كذلك أظهر المسح أن نسبة إشغال الفنادق حتى أيار بلغت 70% بزيادة نسبتها 34 في المئة مقارنة مع النسبة المسجلة في الفترة نفسها من السنة الماضية.

خطة زراعية لتنمية القطاع

بهذا المطلب افتتح اتحاد المزارعين في لبنان «إنماء» المعرض الزراعي الثاني «عطاء» في بعلبك رأس العين خلال احتفال أُقيم في قاعة يقظان اليحفوفي برعاية عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب كامل الرفاعي وحضور شخصيات حزبية وبلدية ونقابية ووفد يمثل الاتحاد العام للفلاحين في سوريا. وطالبت الكلمات التي أُلقيت خلال الاحتفال بإنصاف القطاع الزراعي والالتفات إلى مشاكله الجمّة، وتحقيق التنمية للقطاع وتطويره.
والمعرض الذي ينظَّم في إطار فعاليات مهرجان التسوق والسياحة يهدف إلى الإسهام في تطوير القطاع الزراعي والحيواني في المنطقة والتعريف بالتقنيات الزراعية الحديثة ووسائل الوقاية من الأمراض والآفات والأوبئة، وتُلقى فيه العديد من المحاضرات، ويستمر حتى الحادي والعشرين من تموز.

سأطالب بلجنة برلمانية مستقلة للسياحة

الكلام لوزير السياحة إيلي ماروني خلال افتتاح لجنة مهرجانات لبنان السياحية الدولية بالتعاون مع «group mays» مهرجان «طلّوا حبابنا» في مدينة عاليه. ولفت ماروني إلى أنه بعدما أصبح نائباً سيعمل على فصل السياحة عن الزراعة، عبر لجنة برلمانية سياحية مستقلة. وأعلن ترشحه «لترؤسها، لأنني أُريد أن أضع كل خبرتي في الوزارة بتصرف إنماء السياحة لتعود السياحة هي الركن الأفضل للبنان». وأشار ماروني إلى أنه سيطالب بالكهرباء وبالطرق وبالمياه وبمعالجة أزمة السير، وبالرقابة على الأسعار في المطاعم والفنادق وسيستكمل توقيع المعاهدات، وسيعمل على إنشاء حديقة للمعوقين.

التقنين الكهربائي انعكس سلباً على مياه الشفة في الجنوب

شكوى نقلها رئيس اتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني خلال مؤتمر صحافي إلى وزارة الطاقة والحكومة، آملاً توفير المياه لكل البلدات التي تتغذى من مياه رأس العين ووادي جيلو، مناشداً رئيس الجمهورية ميشال سليمان الاطلاع على كل هذه المواضيع. وقال إنه منذ ثلاث سنوات هناك مطالبة بضرورة إعادة بناء المنازل التي هدمت والتي كانت مبنية في الأملاك العامة لأن أصحابها هم من الفقراء وغير القادرين على شراء متر واحد من الأرض. كذلك دعا إلى الإسراع في دفع تعويضات حرب تموز ليتمكن أصحاب المنازل المهدمة من إعادة بنائها.