34 مليون دولار فاتورة الاستيراد من الأرجنتين


يقابلها، للفترة التي تطال سنوات العقد الماضي، صادرات لم تتجاوز قيمتها نصف مليون دولار سنوياً. فقد قال رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان غازي قريطم، خلال استقباله وفداً اقتصادياً أرجنتينياً أمس، إن بيئة الأعمال في لبنان تعتمد سياسة تشريعية تؤكّد موقع لبنان كجنّة ضريبية في المنطقة»، لافتاً إلى أن «القانون لا يفرّق بين ملكية الأعمال الأجنبية والمحليّة، فهناك ضمانات للمستثمرين الأجانب تخوّلهم إدارة أصول مؤسساتهم الخاصة من دون وجود أي عقبات أو متطلبات تحدّ من حرية إدارتهم لمواردهم».

تعاون بين «فريش وورلد أنترناشونال» والوكالة الأميركية للتنمية

اتفاقية تعاون وقّعها الطرفان أمس بهدف التطوير الزراعي في جميع مراحل الإنتاج وإطالة مدة صلاحية المنتجات والحفاظ على نوعيتها وجودتها وجعلها قادرة على منافسة البضائع الأخرى في بلاد المنشأ. وقد ألقيت كلمات ركّزت على «أهمية تشجيع القطاع الزراعي وضرورة إيجاد شراكة بين القطاع الخاص والجهات غير الحكومية، وتحسين الإنتاج وإيجاد أسواق تصدير للمنتجات الزراعية المحليّة، ما ينعكس زيادة في مداخيل المزارعين وإيجاد فرص عمل للشبيبة».

60% من السكان أعمارهم تقلّ عن 30 عاماً

هذا ما أعلنه وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والأمين التنفيذي لـ«إسكوا» بدر الدفع، في الذكرى السنوية الـ 35 لتأسيس «إسكوا»، مشيراً إلى أن دخول المنظمة في عامها الخامس والثلاثين يأتي في خضم قضايا دولية وإقليمية دقيقة، فالصراعات تعصف بالمنطقة العربية والأزمة العالمية المالية، وهناك قضية تغيير المناخ والأمن الغذائي، والحاجة إلى تعاون أكبر على مستوى دول الجنوب.
وأوضح أن هناك اختلافاً في وجهتي النظر حول تقرير التنمية الإنسانية العربية بين نظر الأمم المتحدة والجامعة العربية من منظور تقييم التقرير، مشيراً إلى أن «على العرب النظر إلى التحديات التي تواجهنا والتعامل معها بروح من الصدقية». ولفت إلى أن ما تصرفه الحكومات العربية على أمن الأنظمة والدول مقابل ما يصرف على أمن الإنسان في هذه الدول نجد أن الفارق يتجاوز أحياناً 3 مرات ما ينفق على الصحة والتعليم»، معتبراً أن «ذلك يجب أن يكون وقفة لإعادة النظر في تحديد ومفهوم تنمية الإنسان».

جمعيّة المصارف «فرضت صفتها المرجعية»

الكلام للرئيس السابق لجمعية مصارف لبنان فرنسوا باسيل في حفل تكريم أقامته له الجمعية أمس في فندق فينيسيا، فأشار إلى أن القطاع يضمّ اليوم 64 مؤسسة مصرفية، توظّف 19 ألف شخص وتسهم في توفير مقومات التنمية البشرية بمختلف مضامينها الاجتماعية والاقتصادية.

إدارة الجودة 2008-9001 ISO لغرفة البقاع

شهادة جددت غرفة التجارة والصناعة والزراعة في زحلة والبقاع حيازتها، وذلك بعد تدقيق بسير عمل الغرفة ومدى التزامها المعايير الخاصة بإدارة الجودة من قبل مدقق خارجي، وقد رأى هذا الأخير أنه تمت مواكبة متطلبات ورضى الزبائن المنتسبين إليها والعاملين معها من حيث التطور التقني وقواعد المعلومات والخدمات التي تقدمها، إضافة إلى تمتين المهارات التي يتمتع بها العاملون لدى الغرفة.

أهمية لبنان في قطاع الجواهر ودوره كمركز للسوق العربية

القول لرئيس المجموعة الدولية للمعارض ألبر عون في افتتاح المعرض الدولي الثاني عشر للمجوهرات والساعات الذي أقيم في «بيال»، مشيراً إلى أن صاغة المجوهرات العالميين يفضلون استخدام لبنان كنقطة انطلاق لدخول المنطقة. وهناك حاجة وفرصة لتطوير حجم الصادرات في هذا القطاع.

«اتفاقية العمال ذوي المسؤوليات العائلية»

هو عنوان اللقاء التشاوري الذي نظّمته أمس منظمة العمل الدولية ـــــ المكتب الإقليمي للدول العربية، بمشاركة ممثلين لوزارة الشؤون الاجتماعية واتحاد غرف التجارة والصناعة والاتحاد العمالي العام ومنظمات المجتمع المدني، وذلك في إطار سلسلة اللقاءات التي تعقدها المنظمة للتعريف باتفاقيات العمل الدولية ومتابعة آلية تطبيقها.