بسبب ارتفاع سعر صرف الدولار وتسجيل نتائج إيجابيّة جداً في العام الماضي، تراجعت أرباح سلسلة المطاعم الأميركيّة العملاقة « McDonald's» في الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 8 في المئة على أساس سنوي، لتبلغ 1.09 مليار دولار.والانخفاض في العائدات كان متوقّعاً من الشركة التي تملك 14 ألف فرع مطعم أميركي، بسبب الاختلافات التي طرأت على أسعار الصرف في وقت سابق من العام الجاري. وقد حدث ذلك رغم ابتكار الشركة قسم «القهوة» في فروعها (McCafe)، وهو استثمار أدّى إلى رفع نسبة المبيعات ورفع الحصّة في السوق الأميركيّة.
وتجدر الإشارة إلى أنّ معظم الشركات الأميركيّة التي تعمل خارج الحدود تحوّل قيمة عائداتها من العملات الأجنبيّة إلى الدولار لتقديم النتائج الماليّة. وإذا كان سعر العملة الخضراء مرتفعاً، فإنّ التحويل يُترجم دولارات أقلّ.
ولـ« McDonald's» أكثر من 31 ألف فرع حول العالم يزورها حوالى 50 مليون مستهلك يومياً.
ووفقاً لوكالة « Associated Press» كان المحلّلون يترقّبون ما إذا كان المستهلك الأميركي سيتخلّى عن المراكز الأساسيّة التي يفضّلها لشرب القهوة لارتياد «McCafe». وتبقى الأمور غامضة نظراً لأنّ الشركة لم تقدّم أيّة تفاصيل عن الأرقام التي حقّقها المنتج الجديد.
وفي هذا السياق، تجدر الإشارة إلى أنّ سلسلة المقاهي العملاقة «Starbucks» كانت قد كشفت الأسبوع الماضي عن أنّ مبيعاتها خلال الربع الثالث من عامها المالي، تراجعت بنسبة 6 في المئة، وهي نسبة أقلّ مما كان مسجّلاً في الربع السابق. وعلّق مدير الشركة هوارد شولتز على النتائج في رسالة إلى المستثمرين بالقول إنّ الدعاية المكثّفة ودخول لاعبين جدد إلى هذا القطاع أدّىا إلى ارتفاع عدد روّاد هذه الفئة من المقاهي.
(الأخبار)