نتنياهو يصطدم بشركائه حول الخصخصة
واجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أول أزمة في ائتلافه الحاكم، أول من أمس، بشأن مشروع قانون للخصخصة دافع عنه، لكنه اضطر إلى سحبه بسبب نقص التأييد له في البرلمان. وقوبل التشريع الذي من شأنه أن يطرح مساحات كبيرة من الأراضي “المملوكة للدولة” للبيع بمعارضة من نواب حزبين متحالفين مع نتنياهو، إضافة إلى معارضة داخل حزب «الليكود» اليميني الذي يتزعمه. وقاطع عدد من النواب جلسة إقرار المشروع، ما اضطر نتنياهو إلى سحبه، بعدما فقد الأغلبية في الكنيست، وهدّد بإقالة وزراء الحكومة ونواب الوزراء الذين لن يؤيّدوه في تصويت جديد. وقال مكتب نتنياهو لاحقاًً إنه حصل على تعهدات بالتأييد من رؤساء الأحزاب المشاركة في الائتلاف. وقال المحلل السياسي في التلفزيون الإسرائيلي، رافيف دروكري، «من المستحيل التفكير في حرج أكبر لنتنياهو، لأنه صاحب المشروع”.
(رويترز)

«حماس» تفرض الزي الشرعي على المحاميات

انتقدت نقابة المحامين الفلسطينيين، أمس، قراراً اتخذته السلطات القضائية التي أنشأتها حركة «حماس» في قطاع غزة، يلزم المحاميات بارتداء «الجلباب وتغطية الرأس» في المحاكم، وعدّت ذلك مساساً بالحريات.
وقال نقيب المحامين علي مهنا، في بيان، إنّ هذا القرار «صادر عن جهة لا تتمتع بالشرعية الدستورية والقانونية، وغير مختصة بإصدار مثل هذا القرار، لكون نقابة المحامين هي الجهة الوحيدة المختصة بشؤون المحاماة والمحامين».
(يو بي آي)

مصر تمنع دريد لحّام من دخول غزة

رفضت السلطات المصرية، أمس، السماح للفنان السوري دريد لحام وزوجته بالدخول إلى قطاع غزة عن طريق معبر رفح البري. ونقلت وكالة «صفا» الفلسطينية عن المخرج الفلسطيني سعيد البيطار، الذي أعدّ برنامج زيارة الفنان السوري إلى القطاع، قوله إنّ «السلطات المصرية قررت منع الفنان السوري والوفد المرافق له من العبور إلى غزة بعد مماطلة استمرت 3 أيام».
(يو بي آي)