موريتانيا: استقالة رئيس لجنة الانتخابات الرئاسيّة
أعلن رئيس اللجنة الانتخابية في موريتانيا، سيد أحمد ولد دايا، أمس استقالته من رئاسة اللجنة بسبب “الشكوك” في “صدقية” الانتخابات الرئاسية التي جرت في 18 تموز. وأورد بيان لولد دايا أنه “لاحظ على غرار كثيرين آخرين أن الانتخابات الرئاسية جرت بهدوء وفي شكل طبيعي”. وأضاف: “لكن الشكاوى التي تلقيتها، إضافة إلى مضمون الطعون التي قُدِّمَت إلى المجلس الدستوري تركت في ذهني شكوكاً في صدقية هذه الانتخابات في العمق”. وتتألف اللجنة الانتخابية من ستة أعضاء يمثلون المعارضة وستة آخرين يمثلون الغالبية المؤيدة لانقلاب السادس من آب.
(أ ف ب)

أوباما يرفض طلبات أمميّة لزيارة غوانتنامو

رفضت إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما ، أمس، طلبين من الأمم المتحدة لزيارة معتقل غوانتنامو في كوبا، والحصول على بيانات عن السجون السرية التابعة للاستخبارات المركزية الأميركية. وذكرت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية أنّ باحثين من الأمم المتحدة في مجال حقوق الإنسان تقدما، كلاً على حدة، بطلب للحصول على إذن لزيارة المعتقل، لكن الجواب جاء سلبياً. ونقلت الصحيفة عن الباحث مانفرد نواك قوله “إنّ باحثي الأمم المتحدة لقيا رفضاً عندما طلبا تفاصيل عن تاريخ ومواقع المعتقلين في السجون السرية التابعة للـ سي آي إيه”.
(يو بي آي)

... ويندّد بـ«غباء» الشرطة الأميركيّة

ندد الرئيس الأميركي باراك أوباما، أول من أمس، بالتصرف “الغبي” لرجال الشرطة الذين أوقفوا جامعياً أسود في منزله، لاعتقادهم أنه كان يحاول سرقته. وقد أعاد هذا التوقيف مسألة العنصرية في الولايات المتحدة. وقال أوباما، رداً على سؤال عن اعتقال المختصّ في الدراسات الأفريقية الأميركية في جامعة هارفرد هنري لويس غيتس بعدما كسر باب شقته لدخولها، إنّ «الشرطة تصرفت بطريقة غبية باعتقالها رجلاً مع تقديمه دليلاً على أنه في منزله”.
(أ ف ب)