1% على العمال و1% على أصحاب العمل
هذا ما وافق عليه ممثلو العمال في مجلس إدارة الضمان لزيادة الاشتراكات وتمويل زيادة التعرفات الاستشفائية، وفقاً لبيان أصدره الاتحاد العمالي العام أمس ردّاً على تصريح لرئيس نقابة أصحاب المستشفيات سليمان هارون أدلى به بعد اجتماعه برئيس حكومة تصريف الأعمال فؤاد السنيورة، وكرر فيه أكثر من 3 مرات تحميل المسؤولية لمجلس إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في عدم إقراره زيادة التعرفات الاستشفائية في اجتماعاته الأخيرة، مهدداً باتخاذ خطوات سلبية بحق المواطنين المرضى إذا لم يُستجب لطلبه.
ولفت الاتحاد العمالي العام نظر هارون، بالنسبة إلى «عدم الدقة بما جاء في تصريحه لجهة التعميم في رفض زيادة التعرفة. إذ كان الأحرى بالنقيب الاطلاع من ممثل المستشفيات في مجلس الإدارة أو من ممثلي الحكومة فيه التي أطلق تصريحه من أمام مقرها، عما جرى حقيقة في موضوع التصويت على زيادة التعرفة وما هو موثق في محاضر الجلسات، حيث وافق ممثلو العمال على الزيادة وأعلنوا استعدادهم للقبول بدفع نسبة 1% في مقابل 1% من أصحاب العمل لتغطية تكاليف هذه الزيادة كي لا يزيد الاختلال المالي في هذا الفرع. لكن بعض ممثلي الحكومة وأصحاب العمل، ومنهم ممثل المهن الطبية في المجلس، انسحبوا من الجلسة تعبيراً عن عدم موافقتهم على زيادة التعرفة أصلاً».

«تنمية السياحة في إهدن ومنطقة الشمال»

عنوان مؤتمر سياحي نظّمه نادي روتاري زغرتا ـــــ الزاوية، بالتعاون مع اتحاد بلديات قضاء زغرتا، في مجمع إهدن كاونتري كلوب بمشاركة فعاليات المنطقة والمعنيين في القطاع. وقد أشار المدير العام لـ«إهدن كاونتري كلوب» جميل معوض، إلى أن هدف اللقاء تنمية السياحة في شمال لبنان، حيث توجد موارد سياحية، والحفاظ على الموارد الطبيعية وعلى التراث الثقافي.
وأوضح رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس والشمال عبد الله غندور إلى أن نشاط غرفة التجارة والصناعة والزراعة في مجال السياحة ضعيف بسبب تقديم المواضيع الصناعية والزراعية وتكنولوجيا المعلومات عليها، معلناً أن الغرفة ستبدأ بتقديم قروض سياحية عبر شركة كفالات للمساعدة في هذا المجال.
وذكر رئيس اتحاد بلديات الفيحاء، رشيد جمالي، أنّ الشمال يعيش على هامش الاقتصاد اللبناني. فالتسليفات المصرفية للقطاع الخاص تأخذ بيروت وضواحيها 90 في المئة منها، فيما طرابلس حصتها 2 في المئة والشمال ككل 2.5 في المئة، فأين هي حصة الشمال من مليوني سائح متوقعين لزيارة لبنان، فيما لدينا أماكن سياحية مميزة؟


شروحات عن «نظام تسجيل المعاملات الجديد»

قدمها نقيب المهندسين في بيروت بلال علايلي في بعض المناطق في لقاءات عقدها مع المهندسين، شارحاً النظام الجديد لتسجيل المعاملات الخاصة بالبناء، الذي بوشر العمل بموجبه بدءاً من أول تموز 2009، والإجراءات الإدارية المعتمدة لتطبيقه.
وأكد «أن الهدف الأساسي من النظام هو تحسين مستوى الأداء الهندسي في لبنان ورفعه»، مشيراً إلى «ضرورة فصل المهام عن الدروس والإشراف على مهام التنفيذ بهدف توزيع العمل الهندسي كل بحسب اختصاصه وممارسته للمهنة».

صرف العمال تعسفاً

خطوة قامت بها شركة «ترمينال» الملتزمة في مرفأ بيروت محطة الحاويات، وهي شركة لبنانية تمثل مجموعة أميركية ـــــ بريطانية، واسمها الكامل (بيروت كونتينر ترمينال كونسورتيوم). وقد صرفت الشركة في الأسبوعين الأخيرين أكثر من 10 عمال من دون أي مبرر فعلي لهذه العملية. وبحسب عاملين في الشركة، فإن الشركة كانت قد دأبت في الفترة الأخيرة على توظيف عمال لفترات متقطعة، ومن ثم صرفهم على نحو تعسفي.

50% من «محطة بحمدون» مملوكة من كويتيين

الكلام لرئيس بلدية بحمدون أسطة أبو رجيلي خلال لقاء عقد أمس في ديوانية البنك الوطني الكويتي ـــــ بحمدون في إطار التعاون والتنسيق بين بلدية محطة بحمدون والمصطافين من دولة الكويت. فقد أوضح أن هؤلاء المصطافين لديهم الأسهم الأكبر والأقل لنا على مستوى «مجلس الإدارة»، وهذا لا يحصل في أي شركة.
(الأخبار، وطنية، مركزية)