دعوة بريطانيّة لمحاورة «حماس»
رأى برلمانيون بريطانيون، في تقرير صدر امس، أنّ من مصلحة بريطانيا بدء الحوار مع المعتدلين في حركة «حماس» في إطار عملية السلام الاسرائيلي ـــــ الفلسطيني. ورأى أعضاء لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان البريطاني انّ انعدام الحوار مع «حماس»، التي تتولى السلطة في قطاع غزة، لا يشجع السلام في الشرق الاوسط. وقال النائب مايك غايبس «نرى إشارات قليلة تفيد بأنّ السياسة الحالية التي تقضي برفض الحوار مع حماس تتيح تحقيق الاهداف المعلنة للجنة الرباعية». وأضاف «لذلك نكرّر توصيتنا بالإسراع في بحث إمكان إجراء الحوار مع العناصر المعتدلين في حماس».
(أ ف ب)

مقتل فلسطيني وفقدان 6 في انهيار نفق

أعلن مصدر طبي فلسطيني امس أنّ فلسطينياً قتل وفقد 6 آخرون في انهيار نفق في رفح على الحدود بين قطاع غزة ومصر. وقال المصدر الطبي «وصلت الى مستشفى ابو يوسف النجار في رفح جثة سامي قشطة (33 عاماً) الذي توفي اختناقاً في انهيار نفق في رفح على الحدود مع مصر جنوب قطاع غزة». وأوضح «أنّ هناك 6 أشخاص آخرين لا يزالون مفقودين».
(أ ف ب)

إسرائيل معنيّة بنجاح مؤتمر «فتح»!

أشار ضابط إسرائيلي رفيع المستوى، أمس، الى أن نجاح مؤتمر حركة “فتح” يمثّل أهمية استراتيجية لإسرائيل، إذ إن «المؤتمر يمثّل تحدياً للاجهزة الامنية الاسرائيلية، وإسرائيل معنية بمنح الرئيس الفلسطيني محمود عباس مكانة ودعماً من خلاله». وأضاف العميد في الاحتياط، الباحث في الشؤون الفلسطينية في مركز هرتسليا، شالوم هراري، في حديث لاذاعة الجيش الاسرائيلي، إن “التحدي الماثل أمام الاجهزة الامنية الاسرائيلية يتعلق بعدم إفشال المؤتمر، وعدم انجرار فتح إلى صراعات داخلية، وعدم إلقاء اللوم على اسرائيل في حال الفشل»، مشيراً الى أن «إسرائيل والولايات المتحدة معنيان بإنجاح المؤتمر لأنه قادر على منح محمود عباس قوة ويدعم مكانته».
(الأخبار)