بغداد: لا مصلحة للكويت بالفصل السابع
قال الناطق باسم الحكومة العراقية، علي الدباغ، أمس إنه «ليس من مصلحة الدول المجاورة، وخاصة الكويت، أن يبقى العراق تحت طائلة الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة».
وقال، في تصريح لصحيفة «الصباح» العراقية الحكومية، إنه إذا «كان للكويت حقوق على العراق جراء سياسات وأخطاء ارتكبها النظام البائد (بقيادة الرئيس الراحل صدام حسين) فإن العراق ملتزم مبدأ الحوار، بهدف التوصل إلى حلول وصيغ توافقية بشأنها»، مشيراً إلى أن «النيات الحسنة للحكومة والبرلمان العراقيين باعتماد الحوار مع الكويت جوبهت بمواقف متشددة عكست إصرار بعض الدوائر الكويتية على بقاء العراق تحت البند السابع وتأزيم العلاقات».
(يو بي آي)

بكين وتايوان تتبادلان أوّل رسائل رسمية منذ 60 سنة

تبادلت الصين وتايوان، أمس، أول رسائل رسمية مباشرة بينهما منذ ستين سنة، وذلك لمناسبة إعادة انتخاب الرئيس التايواني ما يينغ جيو رئيساً لحزب كومينتانغ الحاكم.
وكتب الرئيس الصيني، هو جينتاو (الصورة)، بصفته الأمين لعام للحزب الشيوعي الصيني، إلى ما يينغ قائلاً: «أبعث إليكم تهانئي لإعادة انتخابكم». وأضاف: «آمل بصدق أن يستمر حزبانا في الدفع بتنمية سلمية على ضفتَّي المضيق وبثقة سياسية متبادلة، وأن نعمل معاً لرفاهية الشعب في سبيل انبعاث جديد للشعب الصيني».
(أ ف ب)

باكستان تخشى سباقاً نووياً في المحيط الهندي

حذّرت البحرية الباكستانية أمس من أن إدخال غواصة نووية في القوات البحرية الهندية هو خطوة باتجاه زعزعة الاستقرار في المنطقة. ونقلت محطة «جيو» الباكستانية عن الناطق باسم البحرية الباكستانية، سلمان علي، قوله «إن الغواصة النووية الهندية لن تؤثر على باكستان فحسب، بل على منطقة المحيط الهندي والدول الساحلية القريبة». وكشف عن أن الحكومة الباكستانية ستتخذ قريباً قراراً بشأن تصنيع غواصة نووية.
(يو بي آي)