مطالبة حقوقية لـ«حماس» بوقف كارثة الأنفاق
طالب «مركز الميزان لحقوق الإنسان» الحكومة المقالة في غزة برئاسة إسماعيل هنية، بوقف «كارثة الأنفاق» في ظل ازدياد أعداد الضحايا جراء حوادث العمل فيها. وقال، في بيان، إن مقتل ثمانية مواطنين خلال اليومين المنصرمين رفع عدد ضحايا العمل في أنفاق التهريب على الحدود مع مصر إلى 100 قتيل منذ عام 2006، بينهم 39 سقطوا خلال العام الحالي، إضافة إلى 121 مصاباً. ورأى المركز أنه إذا «كان إغلاقها ووقفها أمراً غير ممكن، فعلى الأقل (يجب على الحكومة) اتخاذ كل التدابير التي تحمي عامليها وتحمي المواطنين من تبعات انفلاتها».
إلى ذلك، قتل مواطن فلسطيني أمس وفقد خمسة آخرون إثر انهيار نفق جديد في رفح.
(يو بي آي، أ ف ب)

الأمم المتحدة تطلب السماح بإعادة بناء مدارس غزة

طالبت وكالات تابعة للأمم المتحدة أمس إسرائيل بإنهاء الحصار على غزة وتيسير دخول مواد البناء لإعادة إعمار مدارس القطاع التي دمرت في الحرب الإسرائيلية الأخيرة.
وقال منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فيليب لازاريني، في مؤتمر صحافي عقده بمشاركة 25 مؤسسة غير حكومية، «إن وكالات الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية غير الحكومية العاملة في الأرض الفلسطينية المحتلة تدعو بصوت واحد إلى اتخاذ خطوات فورية لإنهاء الحصار». وجدد الدعوة «لإسرائيل إلى العمل عاجلاً للسماح بدخول مواد البناء ولوازم المدارس».
(أ ف ب)

عمليات دهم إسرائيليّة في الضفة

أصيب فلسطيني بجروح واعتقل 4 آخرون، خلال عمليات دهم نفذتها قوات من الجيش الإسرائيلي فجر أمس في أرجاء متفرقة من الضفة الغربية.
وقال مصدر طبي وشهود إن إبراهيم أبو سليم، أصيب بجروح بعد إصابته بشظية قنبلة صوتية أطلقها جنود إسرائيليون خلال عملية توغل في مخيم بلاطة للاجئين الفلسطينيين شرق مدينة نابلس.
(يو بي آي)