27% زيادة حركة الركاب عبر مطار بيروت
القول لرئيس مجلس إدارة شركة «الميدل إيست» محمد الحوت (الصورة) في حديث لمجلة «أجنحة الأرز»، إذ أوضح أن هذه الزيادة لم يشهدها المطار سابقاً، لذلك ستكثّف الشركة هذا الصيف رحلاتها تماشياً مع هذه الزيادة، مشيراً إلى أن «الميدل إيست» صُنِّفت «للمرة الأولى منذ نشأتها، ضمن أفضل 25 خطاً جوياً في العالم، وأدرجت في المرتبة الـ 18 لجهة الأرباح المحققة، وأُدرجت في المرتبة الـ 18 لناحية الأرباح المحققة، وذلك في التقرير الصادر عن عالم النقل الجوي في تموز 2009 (ATW Air Transport World)».

إضراب تحذيري لعمال الفاتورة في مؤسسة الكهرباء

التنفيذ كان أمس لعمال فرع صور أمام مبنى المؤسسة احتجاجاً على عدم قبض رواتبهم وعدم معاملتهم كأي موظف في الدولة، إذ إنهم يعملون منذ «12 سنة تحت صفة عامل يومي وتحسم من رواتبهم أيام الآحاد والأعياد». وطالبوا المعنيين بالتحرك لتحقيق مطالبهم، ومنها حقهم في قبض راتبهم كل آخر شهر، وزيادة 200 ألف ليرة، الدخول إلى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وإلغاء صفة عامل متعهد وإدخالهم إلى ملاك المؤسسة عبر التوظيف (متعاقد موقت).

برنامج تدريبي لتصنيع وتركيب أجهزة التسخين الشمسي للمياه

هو ثمرة التعاون القائم بين معهد البحوث الصناعية مع اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) والجمعية اللبنانية للطاقة الشمسية.
وأوضح المدير العام للمعهد بسام الفرنّ أن الاتفاق أبرم لتتولى كوادر الجمعية الإشراف على البرنامج الذي يبدأ العمل به اليوم في مقر المعهد، ويمتد حتى منتصف تشرين الأول المقبل.
ويشارك في هذا البرنامج عاملون في القطاع الصناعي وطلاب جامعيون ومعاهد مهنية.
وأهمية العمل بنظام الطاقة الشمسية في لبنان تنبع، بحسب الفرنّ، من وجود 300 يوم مشمس من مجمل أيام السنة، ويمكن الإفادة من هذا المورد على نحو مستدام وبيئي وتوفيري.

«علينا أن نبني خطوطاً متينة للصناعة»

هذا ما قاله رئيس جمعية الصناعيين فادي عبود للرئيس أمين الجميّل خلال لقائه أمس في دارته في بكفيا على رأس وفد من الجمعية، فتطرق البحث إلى أوضاع الصناعة في لبنان، ولا سيما أن هناك علاقة عضوية بين آل الجميّل والصناعة، إذ «كان الشيخ بيار الذي كان حامياً للصناعة بكل ما للكلمة من معنى». وأوضح عبود أنه يجب أن تكون وزارة الصناعة والوزارات الاقتصادية كلها في أيدي أناس لهم علاقة بالاقتصاد وبالموضوع الصناعي، فالوضع الاقتصادي المحلي أفضل من غير بلدان، وصادرات الصناعة تسجّل أرقاماً لا بأس بها، لكن هذا موضوع ظرفي، علينا أن نبني خطوطاً متينة للصناعة لتبقى الصناعة في لبنان، فالحلّ للمعضلة الاقتصادية هو في إيجاد فرص عمل، ومن هنا أهمية القطاع الصناعي.

«تقنيات اختيارات الضغط في إدارة المخاطر المصرفية»

ورشة عمل افتتحها أمس الأمين العام لاتحاد المصارف العربية فؤاد شاكر في فندق البريستول ـــــ بيروت، وهي من تنظيم الاتحاد بالتعاون مع لجنة الرقابة على المصارف في لبنان، وشارك فيها ممثلون للمصارف ولجان الرقابة. وتحدث عضو لجنة الرقابة على المصارف أمين عواد عن مفهوم اختيارات الضغط وتناول إحدى التقنيات الأساسية لهذه الاختبارات التي تجريها السلطات الاشتراعية، ثم سرد المشاركون تجاربهم العملية في هذ المجال.

خطة المياه مرتكزة لمبدأ الانماء المتوازن

كلام قاله أمس رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن تعليقاً على ما يتردد من أقوال وشكاوى تطال الخطة العشرية التي وضعها المدير العام للموارد المائية والكهربائية في وزارة الطاقة والمياه فادي قمير، فاوضح أن هذه الخطة للادارة المتكاملة للمياه مرتكزة على مبدأ الإنماء المتوازن وتغطي كافة المناطق اللبنانية مستندة الى دراسات فنية وإقتصادية وإجتماعية وبيئية، على أن تساهم بتخزين نحو 85 مليون م3 من المياه التي تهدر في البحر. مبدياً أسفه الشديد للتقصير الحاصل من قبل المرجعيات المعنية في تنفيذ مشاريع الري ومياه الشفة، وعدم التنسيق الدائم مع مديرية الموارد المائية.
(الأخبار، وطنية، مركزية)