تطبيق القانون 220/2000 المتعلق بذوي الاحتياجات الخاصة
هذا ما دعا إلى تحقيقه رئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن، خلال زيارته ورئيس المجلس المركزي لاتحاد عمال الصحة العرب عبد الحميد عبد الجواد، وزير العمل محمد فنيش. وأوضح غصن أنه يجب البدء بالتنفيذ الكامل للقانون 220/2000 الذي يشمل «كوتا» العمال ذوي الاحتياجات الخاصة في الإدارات العامة والمؤسسات والقطاع الخاص لجهة توظيف ثلاثة في المئة منهم نسبة إلى عدد العاملين في هذه المؤسسات، وهذا القرار ليس محترماً حتى الآن. وطالب غصن بإصدار ما يحتاج إليه هذا القانون من مراسيم تطبيقية لتنفيذه.

قرض سعودي لاستكمال أوتوستراد بيروت ـــــ دمشق

فقد تبلّغ وزير المال محمد شطح من السفير السعودي علي عواض عسيري أن حكومة المملكة العربية السعودية وافقت على أن تقدم للبنان قرضاً ميسّراً «يقارب المنحة» بقيمة 50 مليون دولار بفائدة مخفوضة جداً هي 2 في المئة على 20 سنة، دعماً لمشروع استكمال الطريق الدولية بين بيروت ودمشق. وشدد شطح على أن هذه المساعدة مهمة، لأن المواصلات في لبنان ربما كانت من أهم العوائق أمام ازدهار لبنان بمختلف مناطقه، وهي عنصر أساسي في ازدهار لبنان.
وأمل أن يُسهم هذا الأوتوستراد الذي يربط لبنان بالعالم العربي، واستطراداً ببقية العالم، في تعزيز تجارتنا وسياحتنا، ويُسهم في التنمية الاقتصادية في كل أنحاء لبنان.

لا لإقامة محطة لـ«ألفا» في منطقة سكنية

هذا الرفض جاء في كتاب وجهه رئيس بلدية حاروف أحمد عياش إلى رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان أبلغه فيه رفع دعوى على شركة «ألفا» في النبطية لإقامتها محطة إرسال في منطقة مصنفة سكنية في البلدة قبل 10سنوات، وأبلغه رفض البلدية وأهالي البلدة وجود محطات الإرسال هذه أو توزيع الإرسال في المناطق السكنية في البلدة، لأنها تضرّ بسلامة المواطنين وصحتهم.

الأداء المتعثّر لمجلس إدارة «الضمان» يدعو إلى المحاسبة

الكلام لرئيس الاتحاد العام لنقابات عمال لبنان مارون الخولي، الذي انتقد عدم قدرة مجلس إدارة الضمان على اتخاذ قرار لتحديد تعرفة استشفائية جديدة للمستشفيات المتعاقدة مع الصندوق، وذلك بعد مرور أربعة أشهر على قرار مجلس الوزراء القاضي بتوحيد التعرفة على الأعمال والخدمات الطبية وتطبيق نظام البدل المقطوع لدى كل الجهات الضامنة.

ليكن أصحاب الاختصاص في الوزارات الاقتصادية

هذا ما شدد عليه رئيس جمعية الصناعيين فادي عبود خلال زيارته رئيس الهيئة التنفيذية في «القوات اللبنانية» سمير جعجع. ورأى عبود أن تأثير تأليف الحكومة لا يقتصر فقط على القطاع الصناعي، بل على الاقتصاد الوطني ككل، وتأليف وزارة بالسرعة المطلوبة في ظل موسم الصيف الواعد سيكون له أثر إيجابي، وكل أمر يهدئ الوضع في لبنان ويزيل التشنجات سيمثّل أيضاً نقطة إيجابية.
ورأى أن حل مشكلة البطالة المستشرية يكون من خلال «قطاع صناعي فاعل»، مؤكداً «أن القطاع السياحي وقطاع الخدمات والمصارف لها أهميتها، لكن 40 ألف فرصة عمل لا توفرها إلا القطاعات الإنتاجية الفاعلة»، كاشفاً عن «خطة قدمت إلى الرئيس المكلف سعد الحريري وناقشناها مع جعجع ونحن نجول على كل الكتل لإيضاح وجهة نظرنا».

انتخابات لنقابة عمال ومستخدمي مؤسسة الكهرباء

ستُجرى في 19 آب المقبل وفق دعوة وزعتها نقابة عمال ومستخدمي مؤسسة كهرباء لبنان، وتشمل الانتخابات التكميلية ستة أعضاء انتهت مدة ولايتهم. ولفتت النقابة إلى أنّ طلبات الترشح تُقدَّم بدءاً من الجمعة في 31/7/2009 لدى أمين سر النقابة السيد غسان حيدر ـــــ الطابق الرابع في المبنى المركزي للمؤسسة ضمن الدوام الرسمي، لغاية يوم الجمعة في 14/8/2009.