نتنياهو لميتشل: لن أسلّم الأسد وديعة الجولان
نقلت صحيفة «يديعوت أحرونوت» عن مسؤولين رفيعي المستوى في محيط رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ، قولهم إن «الأخير أعرب عن معارضته منح الرئيس السوري بشار الأسد الوديعة الشهيرة: موافقة إسرائيلية مبدئية على الانسحاب من هضبة الجولان، التي تشترطها سوريا لاستئناف المفاوضات». وأوضحت أن «هذا الموقف أبلغه نتنياهو للمبعوث الأميركي الخاص إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل، خلال لقائه معه». ولفتت المصادر إلى أن الأميركيين «خفّفوا الضغوط على إسرائيل حيال تجميد الاستيطان بعدما توصلوا إلى أن المقابل العربي طفيف جداً». وأبلغ ميتشل نتنياهو أنه وأوباما «يمارسان الضغوط على العرب لقطع شوط آخر في مجال التطبيع».
(الأخبار)

مبعوث صيني في دمشق لدعم «تحقيق السلام»

أكد المبعوث الصيني إلى الشرق الأوسط، وو سيكه، أمس، إثر لقائه وزير الخارجية السوري وليد المعلم في دمشق، دعم بلاده «تحقيق السلام العادل والشامل في المنطقة»، حسبما نقلت عنه وكالة الأنباء السورية (سانا). وأضاف إن بكين «تطالب إسرائيل بوقف النشاطات الاستيطانية، وخلق جو مناسب لإحياء عملية السلام في المنطقة». ونقلت «سانا» عن المعلم تأكيده «التزام سوريا بتحقيق السلام العادل والشامل في المنطقة»، داعياً المجتمع الدولي «إلى الضغط على إسرائيل للاستجابة لمتطلبات السلام، وفي مقدمتها تجميد الاستيطان وإيقاف تهويد القدس والاعتراف بالحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية المحتلة، بما فيها الجولان السوري».
(أ ف ب)

إسرائيل تحقق في «تصرف» جنودها خلال عدوان غزّة

أعلنت صحيفتا «جيروزاليم بوست» و«معاريف» الإسرائيليتان، أمس، أن الجيش الإسرائيلي أمر بفتح 14 تحقيقاً جنائياً في سلوك جنوده خلال الحرب على قطاع غزة. وأوضحتا أن «الجيش ينظر حالياً في مئة شكوى قدمها عدد من المصادر، بينها جنود شاركوا في الحرب، وفلسطينيون ومنظمات لحقوق الإنسان».
(أ ف ب، أ ب)