«اليونيدو» تتفقّد مصانع الضاحية المتضررة
إعلان أصدره أمس «تجمع صناعيي الضاحية الجنوبية» ويفيد بأن وفداً من منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) تفقّد بعض المصانع المتضررة جزئياً أو كلياً من حرب تموز 2006، التي لم تستفد من مشروع (لايزر)، بغية إعادة جدولتها وإدراجها ضمن المؤسسات للإفادة من هذا المشروع. وتجدر الإشارة إلى أن مشروع «لايزر» يقدم مساعدة عينية (آلات ومعدات) إلى المصانع المتضررة جراء حرب تموز 2006.

«لا بحث في إلغاء مجلس الجنوب قبل تأمين البديل»

القول لرئيس مجلس الجنوب قبلان قبلان، في حديث إذاعي أمس، مشيراً إلى أن هناك «من يحلم بإقفال مجلس الجنوب، واغتصاب دوره من خلال مؤسسات وهيئات حكومية أخرى وذلك لاعتبارات سياسية»، وأوضح أنه بعد ثلاث سنوات على عدوان تموز 2006، لا يزال المواطن الجنوبي يعاني آثار العدوان، والتعويضات المستحقة لا تزال تعترضها الكثير من العقبات.
ولفت إلى «أن الهيئة العليا للإغاثة لا تزال تتخبّط في موضوع تعويضات عدوان تموز 2006 ويتخبّط معها أهل الجنوب، لأنها في الواقع لا تستطيع تحمل أعباء هذه المهمة لكن البعض يريد إعطاءها حجماً أكبر من حجمها لاعتبارات سياسية». وكشف أن جزءاً كبيراً من التعويضات لم يجرِ التطرق إليه بعد، ولا سيّما «الأضرار الزراعية، وأضرار الآليات والمؤسسات التجارية، فما زلنا في مرحلة 25 في المئة فقط من التعويضات عن الأضرار التي لحقت بالجنوب». وبالتالي فإنه لا يمكن البحث في موضوع إلغاء مجلس الجنوب «قبل تأمين البديل الذي يوفّر التنمية والسلامة لأبناء الجنوب»، مؤيداً إنشاء «وزارة للتخطيط والتصميم».

توضيح حول رخصة تعبئة مياه

نشرت «الأخبار» بتاريخ 28 أيار 2008 تحقيقاً عن الفوضى في سوق المياه في لبنان على خلفية إجازة مجلس الوزراء تعبئة المياه المستخرجة من نبع في عقار يملكه سمير مدوّر في منطقة يانوح، ومن بئر في عقار يملكه عمر حسن حاراتي في عين دارة... ولم يطّلع مدوّر على هذا التحقيق قبل الآن، فأوضح أن ترخيصه قانوني ويستند إلى الدراسات الجيولوجية المطلوبة، وهو تقدّم به عام 2003 ولم يحصل على موافقة مجلس الوزراء إلا عام 2008، لذا اقتضى التوضيح.

قطع طريق في الميناء احتجاجاً على انقطاع الكهرباء

حصل ذلك عند الثانية من فجر أمس، إذ جرى إحراق إطارات مطاطية ووضع مكبات نفايات في وسط الطريق، وإطلاق هتافات مندّدة بسياسة التقنين المعتمدة في مدينة طرابلس عموماً، والشمال خصوصاً، وطالب المحتجون المعنيين بإعطاء مدينتي طرابلس والميناء حقهما في التيار كسائر المدن اللبنانية، وهدّدوا بمزيد من التصعيد.

عطل في المجموعة الغازية الأولى

البيان لمؤسسة كهرباء لبنان، وتشير فيه إلى أن عطلاً طرأ صباح أمس على المجموعة الغازية الأولى مع مرجلها في معمل دير عمار، الذي تقوم بصيانته وتشغيله شركة «كيبكو» الكورية، مما أدّى إلى نقص في إنتاج الطاقة الكهربائية، وبالتالي إلى زيادة ساعات التقنين في التيار الكهربائي على جميع الأراضي اللبنانية.
وقد طلبت المؤسسة من «كيبكو» اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة بالسرعة القصوى من أجل إصلاح العطل بأسرع وقت ممكن، وكانت الشركة قد وعدت بإنهاء الأعمال مساء اليوم (أمس) حدّاً أقصى.

منذ أيام هناك دوامة في وزارة الأشغال

القول لوزير الاشغال العامة والنقل غازي العريضي في مؤتمر صحافي عقده أمس،
وأشار فيه إلى أن سبب هذا الأمر هو كشف أخطاء كبيرة في الوزارة تسيء إلى سمعتها وقال: «أنا أعلم أن هنك مبالغات، وكلام، ومصالح مشتركة، وتضارب مصالح، وتعرفت على ذلك خلال وجودي في الوزارة، لذلك لجأت إلى دراسة متأنية والوصول إلى حقيقة ما يجري. وللأسف أن المسألة ظهرت بسبب تردد مجيء عدد كبير من الناس إلى الوزارة للمتابعة. لكن في الوقت ذاته هذه الخيبة أدت إلى صدمة من نوع آخر. صدمة إيجابية، فجأة كل الملفات أفرج عنها وسارت بشكل طبيعي».
(الأخبار، وطنية)