إسرائيل تطلب إذناً أميركيّاً لإنتاج الطاقة الكهروذرية
ذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أمس أنّ تل أبيب طلبت من الإدارة الأميركية موافقتها على بناء محطة نووية لتوليد الطاقة الكهربائية في منطقة النقب. وأوضحت أن إسرائيل تسعى إلى الحصول على تأييد واشنطن لما سمّته «الصيغة الهندية» في مسألة إنشاء المحطة، في إشارة إلى القبول برقابة دولية على الأنشطة النووية المدنية، في موازاة رفض توقيع اتفاقية حظر انتشار السلاح النووي.
وأشارت «يديعوت» إلى أنّ الحكومة الإسرائيلية تحاول في الأشهر الأخيرة تذليل العقبات أمام هذه المشروع، والحصول على إذن أميركي لبناء المحطة من دون الاضطرار إلى التوقيع على اتفاقية حظر الانتشار النووي، إلا أنّ الإدارة الأميركية لم تعط حتى الآن أي رد على الطلب الإسرائيلي.
(الأخبار)

ليبرمان يتّهم تشافيز بالتعاون مع التطرف الإسلامي

اتهم وزير الخارجية الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان ، في مقابلة نشرتها أول من أمس صحيفة «إل تيمبو» الكولومبية، الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز بالتعاون مع «فروع متطرفة» في الإسلام.
ورداً على سؤال عن الأدلة التي تؤكد بلاده أنها في حوزتها، وتفيد بوجود خلايا لحزب الله في فنزويلا، قال ليبرمان: «يتوافر لدينا ما يكفي من العناصر التي تفيد بأنّ تعاوناً قائماً بين الفروع المتطرفة في الإسلام وتشافيز».
واتهم ليبرمان تشافيز بمعاداة السامية لإعلانه أنّ الولايات المتحدة تحوّل كولومبيا إلى «إسرائيل أميركا اللاتينية».
(أ ف ب)

وزير بريطاني يزور سوريا ولبنان

يتوجه وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط، آيفن لويس، إلى سوريا ولبنان اعتباراً من الاثنين المقبل، في أول جولة يقوم بها في المنطقة منذ تسلمه المنصب في حزيران الماضي.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية، إنّ لويس “سيتابع النقاشات التي أجراها وزير الخارجية ديفيد ميليباند مع نظيره السوري وليد المعلم في لندن الأسبوع الماضي”.
(يو بي آي)