اليمن: مقتل قيادي في «القاعدة»
أفاد مسؤول محلي ومصدر قبلي أمس بمقتل قيادي محلي في تنظيم «القاعدة»، إضافةً إلى عسكري يمني في مواجهات بشرق اليمن. وأوضح المصدران أن السلطات اليمنية، التي أرسلت وحدة لمكافحة الإرهاب إلى منطقة مأرب عقب نصب مقاتلي «القاعدة» كميناً لشاحنة عسكرية، شنت هجوماً على مخبأ المجموعة المتطرفة وقتلت خلال المواجهات القيادي المحلي عائد صالح الشبواني، وأصابت أربعة ناشطين آخرين، فيما قتل جندي وجرح ثلاثة آخرون.
(أ ف ب)

أفغانستان: ارتفاع عدد الضحايا المدنيين 24 في المئة

أعلنت الأمم المتحدة أمس أن عدد الضحايا المدنيين في أفغانستان ازداد بنسبة 24 في المئة في النصف الأول من العام الحالي، مقارنةً بالفترة نفسها من عام 2008. وورد في تقرير بعثة المساعدة التابعة للأمم المتحدة في أفغانستان، الذي يصدر كل سنتين عن وضع المدنيين في هذا البلد الذي يرأسه حميد قرضاي ، أن 1013 مدنياً قضوا في النزاعات في النصف الأول من 2009، وأن 595 شخصاً يمثّلون 59 في المئة من الضحايا، قُتلوا على أيدي المتمردين، مقابل 310 قتلى (30,5 في المئة) نُسب مقتلهم إلى القوات الحكومية والأجنبيّة.
(أ ف ب)

الموفد الأميركي يندّد بالعقوبات على الخرطوم

رأى المبعوث الخاص بالرئيس الأميركي باراك أوباما إلى السودان، سكوت غريشان، أن «لا دليل» يدفع إلى إبقاء الخرطوم على اللائحة الأميركية السوداء للدول الداعمة للإرهاب. وقال أمام أعضاء لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ، إن «أجهزة استخباراتنا لم تقدّم على الإطلاق أي دليل ملموس يشير إلى أن السودان دولة داعمة للإرهاب». ووصف القرار بأنه «سياسي». وأكد أن مثل هذه الإجراءات الهادفة إلى معاقبة حكومة الخرطوم «تضر في الواقع بعملية التنمية»، التي يحتاج إليها السودان من أجل الحفاظ على السلام الهش وإعطاء الأمل للنازحين.
(أ ف ب)