أنهى مؤتمر ومعرض عربكوم 2009 في دورته الحادية عشرة أعماله بمشاركة 620 شخصية لبنانية عربية وأجنبية يتقدمهم وزراء الاتصالات العرب ووفود حكومية ومشاركة جامعة الدول العربية والاتحاد الدولي للاتصالات ووزراء حاليين وسابقين، وأوصى المؤتمرون بالتالي:1. وضع خطة وطنية على أعلى المستويات لمشروع ملح يتبنى تطوير الشبكات وتحديثها وتوسيعها وإدخال خدمات البرودباند والموبايل إنترنت ضمن فترة زمنية محددة.
2. التنسيق والتعاون بين مختلف الجهات ذات العلاقة للعمل على اعتماد الشبكات العريضة النطاق واستخدام البرودباند.
3. التشجيع على إصدار التراخيص لإنشاء مراكز Call Center في الوطن العربي إسهاماً بتوفير الوظائف للشباب والحد من البطالة والهجرة .
4. ضرورة تعريف الأفراد على أساليب التواصل الحديثة وتمكينهم من الوصول الى المحتوى الرقمي وتبادل الخبرات والتجارب لإشراكهم في الجيل القادم من عالم الإنترنت.
5. اتباع سياسة تكنولوجيا المعلومات (ICT Policy) لتنمية كل القطاعات الاقتصادية حتى تتسنى الإفادة من الطلب المتزايد على خدمات الـBroadband وتطويرها.
6. تأمين أُطر تنظيمية مستقرة على المدى الطويل من جانب المستثمرين لتمكينهم من اتخاذ قرارات الاستثمار على ضوئها.
7. التزام الحياد في ما يخص تكنولوجيا الشبكات وتشجيع المشاركة في البنى التحتية، لتسريع تقديم خدمات الـBroadband بكلفة معقولة.
8. توفير المصادر النادرة في ما يتعلق بالطيف الترددي وحقوق المرور العامة بشكل تنافسي.
9. دعم سوق تنافسي متوازن وعادل لإدارة العرض والطلب على خدمات الـBroadband بطريقة ناجعة.
10. الاهتمام بالمستخدم (النهائي) عبر توفير المحتوى والتطبيقات التي تحاكي اهتمامه في العالم العربي والتأكيد على حماية حقوق المستهلك.