أصدرت فعاليات المؤتمر الدولي لصناعة الورق في الشرق الأوسط الذي عُقد في فندق «سفير هيليوبوليتان» توصياته التي ركزت على «ضرورة الاستعانة بأحدث التقنيات المتعلقة بصناعة الورق في الشرق الأوسط واستكمال جميع حاجات الصناعة الورقية في المنطقة من خلال انضمام كل من مزودي الورق الدوليين وصناع الورق في المنطقة تحت سقف واحد».وناقش المشاركون في الفعاليات «أحدث ما توصلت إليه تقنية صناعة الورق من آلات ومعدات ومواد خام وخدمات من شأنها أن تحسن وتطور الصناعات الورقية في الشرق الأوسط، وبالتالي تمكين المشاركين من الوصول إلى عملاء جدد في مختلف أنحاء المنطقة».
وقد حضر فعاليات المؤتمر الدولي الذي استمر لمدة ثلاثة أيام أكثر من 50 شركة تعمل في مجال صناعة الورق ممثلة بـ110 مشاركين يمثلون الدول الآتية: لبنان، تركيا، المملكة العربية السعودية، البحرين، الإمارات العربية المتحدة، سوريا، الأردن، مصر، تونس، المغرب والجزائر. وحاضر فيها أكثر من 11 ممثل شركة من إيطاليا وتركيا والنمسا وكندا ولبنان.
وألقى كلمة الافتتاح رئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين فادي عبود ورئيس الاتحاد العربي للصناعات الورقية والطباعة والتغليف إبراهيم صالح ورئيس نقابة أصحاب الصناعات الورقية والتغليف في لبنان فادي الجميل. وتركزت الكلمات على صناعة الورق في الشرق الأوسط، وكيفية تطويرها، وآلية التنسيق بين العاملين في القطاع من مختلف الدول.
وخلال المؤتمر، قدمت نقابة أصحاب الصناعات الورقية والتغليف في لبنان (SOPIL) لمنظمي المؤتمر درعاً لمبادرتها في تطوير صناعة الورق في الشرق الأوسط. وأكد المشاركون في فعاليات المؤتمر رغبتهم في المشاركة في المؤتمر المقبل من خلال نجاح مؤتمر لبنان عبر المشاركة الكثيفة التي تمت وعبر المواضيع المهمة التي نوقشت وتصبّ في خدمة صناعة الورق في الشرق الأوسط.