أصدر وزير الزراعة إلياس سكاف قرارين حدّد فيهما شروط استيراد المنتجات الحيوانية والمواشي الحيّة، وقد أخضع القرار الأول الاستيراد لمجموعة من المستندات التي تثبت خلوّ المنتجات الحيوانية المستوردة من أي أمراض وضمان وصولها إلى لبنان بحالتها الطبيعية. أما القرار الثاني، فقد حدّد شروط استيراد المواشي الحيّة من فصيلة الأبقار وفصيلتي الضأن والماعز وفصيلة الخنازير. ونص القرار الأول المتعلق بشروط استيراد المنتجات الحيوانية، على السماح باستيراد المنتجات الحيوانية المرفقة بشهادة صحية بيطرية صادرة عن السلطات المختصة في بلد المنشأ، وبشهادة منشأ مصدّقة من غرفة التجارة أو الصناعة أو الزراعة أو من الجهات المعنية، وبوليصة شحن. واشترط أن تكون الرصاصة التي ختم بها المستوعب في بلد المنشأ سالمة عند الوصول إلى المعبر الحدودي اللبناني، واضعاً شروطاً عدّة لاستيراد المنتجات الحيوانيّة المصنعة. وأعلن القرار أن وزارة الزراعة سترفض استقبال المنتجات الحيوانية إذا ثبت أنها كانت متوجهة إلى بلد آخر، ولم تُفرَّغ هناك مهما كانت الأسباب.
أما القرار الثاني، فقد حدّد شروط استيراد المواشي الحيّة من فصيلة الأبقار وفصيلتي الضأن والماعز وفصيلة الخنازير، فسمح باستيرادها من الدول التي اتُّفق معها من خلال السلطات البيطرية في لبنان وفي تلك الدول، على شهادة صحية بيطرية، على أن ترفق المستوردات بمستندات تثبت شهادة المنشأ وشهادة صحية بيطرية وصورة عن بوليصة الشحن ومسار الباخرة.
وحدد القرار كذلك بعض شروط الاستيراد المتصلة باستيراد المواشي المفرغة في منطقة حرة في بلد آخر... وتمسّكت الوزارة بحقها في إجراء تحقيقات إضافية لأي شحنة
مستوردة.
(الأخبار)