الفيصل يحمّل واشنطن مسؤولية الاحتلال «جزئيّاً»


أعلن وزير الخارجية السعودي، الأمير سعود الفيصل (الصورة)، إن الولايات المتحدة قادرة على ممارسة ضغوط لحمل إسرائيل على القبول بحل يقوم على أساس دولتين في نزاعها مع الفلسطينيين، مُحمّلاً واشنطن «جزءاً» من مسؤولية الاحتلال. وقال الفيصل لمجلة «نيوزويك» الأميركية إن «الولايات المتحدة تملك الوسائل لإقناع الإسرائيليين بالعمل من أجل تسوية سلمية» في الشرق الأوسط. وأضاف «عليهم أن يقولوا لهم إنه للاستمرار في تقديم المساعدة لهم، على (الإسرائيليين) أن يكونوا متعقّلين وأن يقدّموا تنازلات معقولة». ورداً على سؤال لمعرفة ما إذا كان يتعين على واشنطن تعليق مساعدتها لإسرائيل، قال الوزير «لم لا؟ إذا قدّمتم مساعدة لأحد يحتل من دون تمييز أراضي شعب آخر تتحملون جزءاً من المسؤولية». لكن الأمير السعودي أشاد بـ«صدق» أوباما، وبكونه أكد أن الاستيطان في الضفة الغربية والقدس الشرقية «غير مشروع»، مشدداً في الوقت نفسه أنه «يجب أن يُترجم إلى أفعال».
(أ ف ب)

الأمن الإسرائيلي: «شهيد نعلين» تجسس لحزب الله

ادعى جهاز الأمن الإسرائيلي، أمس، أن عقل سرور، الفلسطيني الذي استشهد بنيران جيش الاحتلال الإسرائيلي، خلال تظاهرة ضد الجدار العازل في قرية نعلين في الضفة الغربية يوم الجمعة الماضي، تجسس في الماضي لمصلحة حزب الله وكان ناشطاً في حركة «حماس».
وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، إن سرور، البالغ 35 عاماً، سجن أشهراً عدة بادعاء تصويره مطار بن غوريون الدولي قرب تل أبيب، كما أنه كان ناشطاً في حركة «حماس».
(يو بي أي)

الاحتلال يأمر بهدم 13 شقة لمقدسيّين

أعلنت وزارة شؤون القدس في الحكومة الفلسطينية، أن البلدية الإسرائيلية في القدس أصدرت أمس، دفعة جديدة من أوامر الهدم بحق 13 شقة سكنية في حي جنة عدن في بيت حنينا، بحجة عدم الترخيص. وقالت الوزارة الفلسطينية في بيان، إن الشقق السكنية مملوكة لعائلات مقدسية ويقطنها أكثر من 100 فرد.
(يو بي أي)