ليبرمان: العرب السنّة لن يسلِّموا بنووي إيراني
رأى وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، أمس، أنّ المشكلة الأولى التي تواجهها تل أبيب هي وضعها في نظر الرأي العام العالمي. ورأى، أمام لجنة الخارجية والأمن، أنّ هناك تحديات غير بسيطة تواجه إسرائيل، على رأسها المشكلة الإيرانية، لافتاً إلى أنّ «الاستنتاج في إيران واضح، وهو أنه إذا لم يكن المجتمع الدولي قادراً على إيقاف الدولة الأكثر عزلةً وفقراً في العالم مثل كوريا الشمالية، فهو غير قادر على إيقافنا». وأكّد وجود «شواهد على أنّ السنّة العرب لن يسلِّموا بسلاح نووي إيراني فقط، وأن كل المنطقة ستدخل في سباق نووي مجنون».
(الأخبار)

مواصلة البناء في المستوطنات

تناولت صحيفة «يديعوت أحرونوت»، أمس، عملية استمرار البناء في المستوطنات، ونقلت عن ممثّلي المستوطنين قولهم إنّ مواصلة البناء “تعود إلى تلبية احتياجات النمو الطبيعي”، فيما تؤكد تقارير أخرى، بحسب الصحيفة، أنّ “عملية البناء تجذب المزيد من المستوطنين إلى الضفة الغربية”.
ولفتت «يديعوت” إلى أنّ السنوات الأخيرة شهدت زيادة في الاستيطان “لم يحدث مثلها في الحكومات السابقة”.
(الأخبار)

وزير إسرائيلي يدعو إلى معاقبة واشنطن

اقترح وزير الدولة الإسرائيلي يوسي بيليد فرض عقوبات إسرائيلية على الولايات المتحدة، رداً على سياستها التي أصبحت «عدائية» حيال تل أبيب. واقترح، في رسالة وجهها الأحد الماضي إلى الحكومة، إعادة النظر في المشتريات الإسرائيلية المدنية والعسكرية من الولايات المتحدة، وشراء تجهيزات حساسة ترفض واشنطن توزيعها عالمياً.
كذلك اقترح السماح لدول منافسة للولايات المتحدة بالتدخل في عملية السلام والحصول على موطئ قدم لقواتها العسكرية ووكالاتها الاستخبارية في إسرائيل، وفي السباقات الانتخابية في الكونغرس الأميركي، والطلب من المانحين اليهود عدم المساهمة في حملات المرشحين الديموقراطيين.
(يو بي آي)