بغداد نحو إرجاء الاستفتاء على «الاتفاقيّة الأمنية»
كشف المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ، أمس، أن بغداد ترغب بتأجيل موعد الاستفتاء على الاتفاقية الأميركية ـــــ العراقية حتى كانون الثاني المقبل، لكي يتم إجراؤه بالتزامن مع الانتخابات التشريعية. وأوضح الدباغ أن «الحكومة خصصت مبلغاً لإجراء الاستفتاء الشعبي بشأن الاتفاقية ليتسنى للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات البدء بالتهيئة والاستعدادات، مع رغبة الحكومة في أن يتم الاستفتاء في وقت واحد مع الانتخابات التشريعية اختصاراً للوقت وللمال». تجدر الإشارة إلى أن موعد الاستفتاء كان مقرراً في تموز المقبل.
(أ ف ب)

بان: أمن العراق أفضل

قال الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، في تقرير نشر أمس، إن الأمن في العراق تحسن كثيراً خلال العام الماضي «ولكن التهديد الذي تمثله الجماعات المتشددة الحريصة على إثارة عنف طائفي لا يزال خطيراً».
(رويترز)

الأسد يرفض أي تدخل يهدّد أمن السودان

رفض الرئيس السوري، بشار الأسد، أمس، أي تدخل أجنبي في السودان قد يهدد وحدة الأراضي فيه، وجدد «دعم سوريا لأي جهد يساهم في إرساء السلام في كل الأراضي السودانية».
ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية «سانا» عن الأسد تأكيده، خلال استقباله وزير الخارجية السوداني دينق ألور، «ضرورة الحفاظ على وحدة السودان أرضاً وشعباً» ورفض «التدخلات الخارجية التي تهدد أمنه واستقراره».
(رويترز، أ ف ب)

المغرب: الانتخابات البلدية الجمعة

يتوجه نحو 13 مليون ناخب مغربي إلى صناديق الاقتراع لانتخاب قرابة 28 ألف مستشار بلدي يوم الجمعة المقبل، بمشاركة 130 ألفاً و223 مرشحاً من ثلاثين حزباً سياسياً، وسط توقع عزوف الناخبين عن التصويت. وأعلن عضو اللجنة المركزية لحزب الاستقلال (قومي)، محمد زدوح، أن «الأحزاب السياسية حاولت تعبئة الناس كي تتجاوز نسبة المشاركة الخمسين في المئة».
(أ ف ب)