25 شركة إيطالية في «ليبانون بروجكت»
إعلان لقسم تنمية التبادل التجاري في البعثة التجارية الإيطالية في سفارة إيطاليا في بيروت، يشير إلى مشاركة إيطاليا رسمياً في معرض Project Lebanon 2009، وستقوم 25 شركة إيطالية متخصصة بعرض منتجاتها في الجناح الإيطالي على مساحة 500 متر مربع تقريباً، تتضمن آلات ومعدات ومواد وخدمات وتقنيات خاصة بالبناء وبصناعة البناء.
وأفاد بيان أمس بأنه سيُخَصَّص نحو 120 متراً مربعاً لـ«معرض الرخام الإيطالي» الذي يعرض قطعاً فنية من صنع 10 شركات إيطالية لديها مقدرة على استخدام الصخور الطبيعية عبر استعمال تقنيات جديدة، وستُقام ندوة بعنوان «الرخام الإيطالي: رحلة من المقلع إلى بيوتنا» الخميس المقبل عند السادسة مساءً. وتجدر الإشارة إلى أن الصادرات الإيطالية إلى لبنان قد بلغت في عام 2008 1.109 مليار دولار، وبلغ حجم الصادرات الإيطالية إلى لبنان في الفصل الأول من عام 2009 نحو 275 مليون دولار، أي ما يعادل 8.5 في المئة من حصّة السوق. وتحتلّ إيطاليا المرتبة الثالثة بعد الصين وألمانيا وتتقدم على فرنسا والولايات المتحدة. وسجلت القطاعات الرئيسية في الصناعة الإيطالية زيادة ملحوظة، بما في ذلك قطاع البناء حيث بلغت نسبة الزيادة 22 في المئة.

تقرير عن الوضع المالي في الضمان

هذا ما طلبه مجلس إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من المدير العام للصندوق محمد كركي، وذلك في اجتماع استثنائي عقده أمس لمعرفة النتائج المالية للسنة الماضية وللوضع الحالي، إذ إن المعروف أن الصندوق يعاني من اختلال في التوازن المالي بين الواردات والتقديمات، لكن مجلس الإدارة لم يتخذ بعد قراراً بزيادة الاشتراكات بحسب ما تفرضه المادة الـ66 من قانون الضمان، وذلك بسبب معارضة شديدة من ممثلي أصحاب العمل في الضمان وممثل الدولة أيضاً.

تراجع أسعار أسهم «سوليدير»

هذا ما تشير إليه أرقام تداولات بورصة بيروت، إذ بلغت قيمة الأسهم المتداولة أمس 10.33 ملايين دولار، وقد جرى تداول 498829 سهماً، ونفذت 479 عملية. وقد بلغ عدد الأدوات المالية المتداولة 9، ومقارنة مع أسعار إغلاق الجلسة السابقة ارتفع سعر 3 أدوات مالية، فيما انخفضت أسعار 5 أدوات وحافظت أداة مالية واحدة على سعرها السابق. وقد استقرّت القيمة الترسملية للشركات المدرجة على 10,860 ملايين دولار أميركي. وبذلك انخفض سعر سهمي سوليدير (أ) بنسبة 0.41 في المئة وأغلق على 23.96 دولاراً، والسهم من الفئة (ب) تراجع أيضاً بنسبة 0.79 في المئة وأغلق على 23.79 دولاراً، وقد جرى تداول 9.3 ملايين سهم من الفئتين بقيمة 382 ألف دولار.

طيران بيلاروسيا «بيلاقيا» تعمل في مطار بيروت

فقد وصلت أمس إلى المطار أول رحلة للشركة المذكورة آتية من «مينسك» وعلى متنها عدد من الركاب يتقدمهم نائب وزير المواصلات البيلاروسي لشؤون الطيران المدني، وقنصل لبنان الفخري في بيلاروسيا غيفارا سليم، ومن المقرر أن تقوم الشركة برحلة واحدة نظامية أسبوعيا إلى بيروت كل يوم خميس.
وقال رئيس المطار دانيال الهيبي في حفل استقبال أقيم أمس، إن هذه الخطوة تأتي على عتبة فصل الصيف، متوقعاً أن يكون واعداً ومزدهراً، وأكد أن سلطات الطيران المدني في لبنان على استعداد لتقديم كل التسهيلات والخدمات لكل شركات الطيران التي تأتي إلى لبنان ولجميع الوافدين إليه من مغتربين وسياح. وشدد قنصل لبنان الفخري في بيلاروسيا غيفارا سليم على وجوب تعزيز العلاقات السياحية والاقتصادية والثقافية والاستثمارية بين البلدين قريباً.
(الأخبار، مركزية، وطنية)