المالكي للاحتفال بالانسحاب: العمليّات الإرهابيّة ستشتدّ
حذّر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، أمس، من تصاعد العمليات «الإرهابية» مع اقتراب موعد انسحاب قوات الاحتلال من المدن في 30 من الشهر الجاري، داعياً شعبه إلى تنظيم الاحتفالات والمهرجانات بهذه المناسبة. وقال المالكي، في كلمة خلال مؤتمر ضمّ كبار القادة الأمنيين، إن «العمليات الإرهابية ستشتدّ، وسيحاولون أن يعطوا طابعاً أن الأجهزة الأمنية فشلت في أداء مهمّاتها مع اقتراب انسحاب القوات المتعددة الجنسيات». وحثّ المالكي القادة الأمنيين والمواطنين على أن يجعلوا مرحلة انسحاب قوات الاحتلال تأخذ «طابع الفرح والمهرجانات».
(أ ف ب)

بغداد تنوي إزالة جدران العاصمة!

كشفت صحيفة «الغارديان» البريطانية، أمس، أن الحكومة العراقية تخطّط لإزالة شبكة من الجدران الإسمنتية والأسلاك الشائكة التي تفصل بين الشوارع العراقية منذ عام 2003، في إطار خطوة تهدف إلى تشجيع عملية المصالحة الوطنية. وأوضحت الصحيفة أن الحكومة العراقية، وبسبب تحسّن الوضع الأمني، أوعزت إلى فرق من الشاحنات والرافعات التابعة لبلدية بغداد «بالتحرك تحت جنح الظلام لإزالة تلك الحواجز من العاصمة شارعاً بعد شارع». غير أنّ الصحيفة أشارت إلى أنّ حكومة نوري المالكي «ستحتفظ فقط بالجدران التي تحمي وزاراتها وأبنيتها».
(يو بي آي)

أنقرة تزيد حصّة العراق من مياه دجلة والفرات

أعلن نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي، أمس، موافقة الحكومة التركية على زيادة الحصة المائية للعراق من نهري دجلة والفرات إلى 500 متر مكعب في الثانية. ونقل بيان عن مكتب الهاشمي، الذي يزور أنقرة حالياً، قوله إن الطرفين العراقي والتركي اتفقا على إطلاق زيادة في مياه نهري دجلة والفرات أثناء مباحثات أجراها نائب الرئيس مع الرئيس التركي عبد الله غول، ورئيس الوزراء رجب طيب أردوغان. وبحسب البيان، فإن أردوغان «أجرى اتصالاً هاتفياً بحضور الهاشمي مع وزير الطاقة التركي من أجل زيادة حصة العراق المائية».
(يو بي آي)