تبحث شركتا «باهارتي ايرتل» الهندية المحدودة وجنوب أفريقيا للاتصالات «MTN»، التي تملك فيها عائلة ميقاتي حصة نسبتها 10 في المئة من مجمل الأسهم، اندماجاً محتملاً يوفّر للشركة الهندية حصة في «MTN» تبلغ نسبتها 49 في المئة، فيما حاملو الأسهم في هذه الشركة سيحملون حوالى 39 في المئة من شركة «باهارتي ايرتل».وتقدّر الصفقة المقترحة بـ23 مليار دولار، وتتطلب من الشركتين إصدار أسهم جديدة تهدف إلى خلق واحدة من بين أضخم 5 شركات متخصصة في الاتصال عن بعد في العالم، وذلك على أساس قاعدة المشتركين، إذ إن هذا الدمج سيؤدي إلى تجميع تكون نتيجته 200 مليون مشترك يستخدم هذه الشبكة، فيما العائدات ستتجاوز 20 مليار دولار.
والمعروف أن شركة «M1» التي يملكها آل ميقاتي تملك 10 في المئة من أسهم شركة «MTN»، وكانت قد تأسست في عام 1982، وهي شركة هولدنغ لديها اهتمامات في الإعلام، الطائرات النفاثة، الأقمشة، تكرير النفط والغاز وتطوير العقارات. ويعمل لدى هذه الشركة 200 موظف ولديها فروع في الإمارات العربية المتحدة وموناكو ولوكسمبورغ.
وكانت شركة «M1» تملك شركة انفستكوم التي كانت تحوز رخص إنشاء وتشغيل وإدارة شبكات خلوي في اليمن وسورية والسودان وقبرص وبنين وغانا وغينيا بيساو وليبيريا وأفغانستان، وكانت «MTN» بحاجة إلى أسواق هذه الدول، فاشترت «انفستكوم» في عام 2006 لقاء مبلغ 5.53 مليارات دولار، وقبلت عائلة ميقاتي التي تملك 70.6 في المئة من أسهم «انفستكوم» العرض الذي يسدّد جزء منه نقداً والباقي أسهماً. وقد عرض على المساهمين الأساسيين في «انفستكوم» امتلاك حصّة في مجموعة «انفستكوم ـــــ MTN»، أو بيع حصصهم لقاء 19.25 دولاراً لكل واحدة من إيصالات الإيداع العمومية التي يحملونها.
(الأخبار)