رسوم البنزين بذوراً لثورة اجتماعية
هذا ما قاله رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال لبنان مارون الخولي في كتاب مفتوح وجهه لرئيس الحكومة فؤاد السنيورة، وأشار فيه إلى أن هذه البذور يمكن أن تنفجر في وجه الحكومة الجديدة، وأوضح أن الاستجابة لخفض الرسوم على صفيحة البنزين أمر ممكن ووارد، لذلك يجب اتخاذ قرار جريء يضع حداً لوجع الناس اليومي لضريبة قسرية جائرة تخطت بأرقامها قدرة الناس على دفعها.

55 مليون دولار قيمة التداولات في بورصة بيروت

هذا ما يظهره التقرير اليومي الصادر عن بورصة بيروت، إذ بلغت كمية الأسهم المتداولة 2380406 أسهم، نُفّذت من خلال 423 عملية، وقد جرى تداول 8 أدوات مالية ارتفع سعر اثنتين منها وانخفض سعر 6، وبنتيجة التداولات ارتفعت القيمة الترسملية للشركات المدرجة بنسبة 0.4 في المئة لتصل إلى 10,903 ملايين دولار، مقارنة مع 10,860 مليوناً سجلت أمس.
وفي الخلاصة انخفض سعر سهمي سوليدير (أ) و(ب) بنسبة 1.09 في المئة و0.92 في المئة ليصبح السعر 23.7 دولاراً و23.57 دولاراً على التوالي، وجرى تداول 2.3 مليون سهم بقيمة 54 مليون دولار. وارتفع سعر سهم بنك عوده بنسبة 5.96 في المئة ليصبح 59.55 دولاراً، وانخفض سعر سهم بنك بيبلوس 4.12 في المئة ليصبح 1.86 دولار، وسعر سهم بنك بيبلوس ذي أولوية بنسبة 2.11 في المئة ليصبح 1.85 دولار، وارتفع سعر سهم «بلوم» بنسبة 0.07 في المئة ليصبح 71.9 دولاراً، وانخفض سعر شهادات إيداع عوده 0.23 في المئة لتصبح 64.9 دولاراً، وانخفض سعر سهم شركة هولسيم بنسبة 1.72 في المئة ليصبح 13.7 دولاراً.

محمد شطح لم يلتزم بالاتفاق مع نقابة عمال الكهرباء

القول لنقابة عمال ومستخدمي مؤسسة كهرباء لبنان، التي استغربت في بيان أصدرته أمس بعد عقد اجتماعها الدوري، ولفتت إلى أن هناك «عدم الالتزام بالاتفاق الذي حصل بين النقابة ووزير المال محمد شطح بحضور مستشاريه ورئيس مجلس إدارة مؤسسة كهرباء لبنان كمال الحايك والمدير المالي في المؤسسة بتاريخ 26/5/2009، فقد تعمّد المراقب المالي المكلف من وزارة المالية في مؤسسة كهرباء لبنان، بالمماطلة برفع التعديلات المتفق عليها بخصوص بنود الموازنة، مع أن النقابة علقت إضرابها المفتوح الذي كان مقرراً في 26/5/2009 بناءً على تعهد وزير المال».
وحددت النقابة الاثنين المقبل عند الحادية عشرة من قبل الظهر موعداً «لعقد جلسة طارئة لاتخاذ الموقف المناسب».

انتشار حالة العوز والفقر وتوسعها

«السبب في توسع هذا الأمر هو انفجار الأزمة المالية العالمية التي أدت سريعاً إلى ركود الأسواق وانكماش الاقتصاد وتراجع النمو»، بهذه العبارة لخص رئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن الواقع الاجتماعي الناتج من تداعيات الأزمة خلال انعقاد الدورة الثامنة والتسعين لمؤتمر العمل الدولي في جنيف.

متابعة تطبيق معايير بازل ــــ2

هذا ما شدد عليه حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في ختام جلسات عمل مجموعة لجان الرقابة المصرفية في الدول الفرنكوفونية التي انعقدت في مدينة مونتريال ــــ كندا أمس، موضحاً أن هذه المعايير والضوابط مهمة في ظل الظروف المالية العالمية المضطربة، ولا سيما أن بعضها يصدر أيضاً عن منتدى الاستقرار المالي (FSF) ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OECD).