المغرب ينتخب مجالسه البلدية
صوّت المغاربة أمس لاختيار نحو 28 ألف مستشار بلدي في اقتراع تخصص فيه للمرة الأولى 12 في المئة من المقاعد للنساء وتشكل نسبة المشاركة أبرز رهاناته.
وقال الأمين العام لحزب العدالة والتنمية (إسلامي معتدل)، عبد الإله بن كيران، بعد الإدلاء بصوته في حي البرتقال وسط العاصمة، إنّ هذه الانتخابات تشكّل «حدثاً مهماً». ويتنافس 130 ألفاً و223 مرشحاً من 30 حزباً سياسياً في هذه الانتخابات التي تجرى وفق نظام مزدوج، يعتمد الاقتراع الأحادي في البلدات الصغيرة ونظام اللائحة النسبي في المدن التي يسكنها أكثر من 35 ألف نسمة.
(أ ف ب)

السعودية تتسلّم مقاتلتين بريطانيتين

تسلمت السعودية من بريطانيا، أول من أمس، مقاتلتين من طراز «يوروفايتر تايفون» ضمن طلبية لشراء 72 مقاتلة من هذا الطراز، قدرت قيمتها بعشرين مليار جنيه استرليني (32.9 مليار دولار) بما يشمل التسليح والصيانة على المدى الطويل.
وأفادت وكالة الأنباء السعودية بأنّ مساعد وزير الدفاع والطيران الأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز حضر حفل التسليم الذي أقيم في منشأة لمجموعة «بي ايه اي سيستمز» البريطانية في شمال إنكلترا. وأعلنت هذه الصفقة منذ آب 2006، وهي ستسمح بتحديث أسطول المملكة القتالي الجوي الذي يعتمد حالياً على مقاتلات «تورنادو» البريطانية و«اف 15» الأميركية.
(أ ف ب)

اليمن: إطلاق 22 طبيباً وممرضاً أجنبياً

أفرجت السلطات الأمنية بمحافظة عمران شمال العاصمة اليمنية صنعاء، أمس، عن 22 طبيباً وممرضاً من جنسيات مختلفة كانوا اختطفوا أول من أمس على أيدي مسحلين من إحدى قبائل حرف سفيان من محافظة عمران. وقال مصدر أمني يمني إن عملية إطلاق المختطفين تمت من دون الحاجة إلى استخدام العنف، «وعقب مفاوضات طويلة استمرت ساعات لإقناع الخاطفين بعدم جدوى علمية خطفهم لأجانب قدموا لخدمة اليمن».
والمخطوفون أطباء وممرضون وعمّال يعملون في مستشفى السلام السعودي، وهم 6 هنود و6 فيليبينيين و 10 مصريين.
(يو بي آي)