ليبرمان إلى أوروبا وكندا والولايات المتحدة

بدأ وزير الخارجية الإسرائيلية أفيغدور ليبرمان، أمس، زيارة إلى أوروبا، حيث سيلتقي اليوم عدداً من نظرائه في لوكسمبورغ، إضافة إلى الأمين العام لحلف شمالي الأطلسي، ياب دي هوب شيفر.
وسينتقل ليبرمان من أوروبا للقيام بأول زيارة رسمية إلى الولايات المتحدة وكندا. وهو سيلتقي في واشنطن نظيرته الأميركية هيلاري كلينتون ومستشار الأمن القومي الجنرال جيمس جونز. ومن المتوقع أن يلتقي في نيويورك الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.
(الأخبار)

جلعاد في القاهرة... فجأة

وصل إلى القاهرة، أمس، رئيس الهيئة السياسية والأمنية في وزارة الدفاع الإسرائيلية، عاموس جلعاد، في زيارة مفاجئة وقصيرة، لإجراء مباحثات مع المسؤولين المصريين، تتناول إمكان تثبيت التهدئة بين الإسرائيليين و«حماس» في قطاع غزة. ولم يصدر أي تصريح مصري عن الزيارة التي جاءت قبل ساعات من كلمة رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو في جامعة بار إيلان. وهذه هي الزيارة الأولى لجلعاد إلى مصر، بعد إعادته إلى مهمته مبعوثاً لمحادثات التهدئة مع الفصائل الفلسطينية ومبادلة الجندي الأسير جلعاد شاليط.
(الأخبار)

السجن لمراسلَي «العالم»

أصدرت المحكمة الإسرائيلية في القدس المحتلة، أمس، حكماً بالسجن لمدة شهرين وستة أشهر مع وقف التنفيذ بحق مراسلَي قناة «العالم» الإيرانية، خضر شاهين ومحمد سرحان. حكم برّرته المحكمة بأنّ شاهين وسرحان سلّما معلومات إلى العدو خلال عدوان «الرصاص المصهور» على قطاع غزة.
وكان شاهين وسرحان قد أرسلا تقريراً تلفزيونياً خلال العدوان، تحدثا فيه عن دخول القوات الإسرائيلية إلى القطاع، «بشكل يتعارض مع تعليمات الرقابة العسكرية». ورأى القضاة أن المراسلَين تحدثا عن موعد بدء العملية البرية، رغم أن هذه القضية كانت سرية.
وأفادت تقارير إعلامية عبرية بأنه تمّ إصدار الحكم على المراسلين بعد بلورة صفقة مع الادعاء العام.
(الأخبار)