سارع حزب الله اللبناني وحركة «حماس» إلى تهنئة الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد بإعادة انتخابه.وتقدم الحزب، في بيان صادر عنه، «من سماحة آية الله العظمى الإمام القائد السيد علي الخامنئي والجمهورية الإسلامية الإيرانية، بأحرّ التهاني على إنجاز الانتخابات الرئاسية». كذلك هنأ «الأخ الرئيس محمود أحمدي نجاد بتجديد ولايته الرئاسية»، وأشاد بـ«المشاركة الكثيفة في أجواء الحرية والحضارة والتنظيم، ما يضاهي أكثر الديموقراطيات عراقة في العالم».
ورأى حزب الله أن «الظروف التي جرت في ظلها الانتخابات هي أسطع دليل على قوة نظام الجمهورية الإسلامية وصلابته ورسالة بليغة من الشعب عن عمق التزامه بهذا النظام، ونموذجاً يحتذى لدى شعوب العالم».
بدوره، قال المتحدث باسم «حماس»، فوزي برهوم، إن نتائج الانتخابات الإيرانية «يجب أن تكون مدعاة لكثير من الأطراف لتغيير سياستها تجاه الحالة الرسمية الإيرانية، وبالذات الدول التي فشلت في أن تخلق من إيران عدواً بديلاً من الكيان الصهيوني».
وأشار برهوم إلى أن هذه النتائج «دليل على نجاح البرنامج الرسمي الإيراني في رعاية مصالح الشعب ومواجهة كل التحديات وتلبية تطلعات الشعب الإيراني عبر الاستمرار في رعاية مصالحه وحمايته من الأخطار». وأمل استمرار التوجه الإيراني في دعم صمود الشعب الفلسطيني وتعزيزه، في مواجهة كل التحديات، مؤكداً أن «حماس تطمح إلى علاقة طيبة مع الجميع لاستعادة العمق العربي والإسلامي للقضية الفلسطينية».
(أ ف ب، يو بي آي)