شهدت الدول العربية ارتفاعاً ملحوظاً، أمس، في أعداد المصابين بفيروس «انفلونزا ايه اتش 1 ان 1» الذي يواصل انتشاره في أنحاء العالم. فبعدما أعلنت وزارة الصحة البحرينية اكتشاف سبع إصابات بالمرض دفعةً واحدة لشبان بحرينيين عائدين من الولايات المتحدة، أعلنت وزارة الصحة المصرية أمس اكتشاف ثلاث حالات جديدة ليرتفع عدد الإصابات في مصر إلى 23 حالة. وقالت وزارة الصحة المصرية، في بيان، إن الحالات الثلاث الجديدة قادمة من خارج مصر. وأوضح البيان أن الحالتين الأولى والثانية تعودان لسيدتين قدمتا من أميركا. أما الحالة الثالثة فأشار البيان إلى أنها تعود لسيدة سودانية تبلغ من العمر 49 عاماً وهي جدة الطفل الكندي الذي سبق أن أبلغ عن إصابته. وأوضحت الوزارة أن إجمالي الحالات التي شفيت حتى الآن بلغت 9 حالات من إجمالي عدد المصابين. وأشارت إلى رفع إجراءات الحجر الصحي عن المقيمين في المبنى السكني لطلبة الجامعة الأميركية في القاهرة بعد مرور 7 أيام، مؤكدةً أن جميع الطلبة بحالة صحية جيدة وعادوا إلى الدراسة.
أما في السعودية، فقد أعلنت وزارة الصحة تسجيلها أيضاً ثلاث إصابات جديدة، ليرتفع عدد الإصابات المؤكدة في المملكة إلى 14 حالة. وذكرت الوزارة في بيان أن الحالة الأولى تعود لطفل في مستشفى أرامكو في الظهران عمره 13 سنة، وشقيق لمريضة مصابة بالفيروس، أما الإصابة الثانية فتعود لطفلة عمرها 8 أشهر، وسبق أن أعلنت الوزارة إصابة والدها أول من أمس في مستشفى الملك فهد بالمدينة، فيما تعود الإصابة الثالثة لممرضة فيليبينية في مستشفى الملك فهد في الرياض.
وفي فلسطين المحتلة، أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية اكتشاف 23 إصابة جديدة، في وقت لا تزال فيه أعداد الإصابات في الضفة الغربية محصورة باثنتين. ونقلت الإذاعة الإسرائيلية العامة عن الوزارة قولها في بيان إنه تم اكتشاف 23 حالة إصابة جديدة ليصبح بذلك عدد حالات الإصابة بالمرض 117 حالة. وأوضحت الوزارة أن «حالات جميع المرضى الجدد جيدة، وهم يتلقون العلاج الطبي في منازلهم».
إلى ذلك، سجل خلال اليومين الماضيين حالتي وفاة بالفيروس. فبعدما سجلت بريطانيا، التي فاق عدد المصابين لديها 1200 شخص، أول وفاة بالفيروس، أعلن مسؤول في حكومة كيبيك سادس وفاة جرّاء الأنفلونزا لسيدة مصابة بالفيروس وتعاني من «مرض مزمن».
(أ ف ب ، يو بي آي ، يو بي آي)